العرب والعالم

أردوغان محذرا ترامب: القدس خط احمر

حذّر الرئيس التركي، الثلاثاء، رجب طيب أردوغان، نظيره الأمريكي دونالد ترامب، من أن خطوة الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل قد تؤدّي إلى قطع علاقات تركيا الدبلوماسية مع تل أبيب.

وحذّر الرئيس التركي، في كلمة له أمام كتلة حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي، من مغبّة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشدداً على أن القدس “خطّ أحمر بالنسبة إلى المسلمين”.

وتابع “أقول للسيد ترامب، القدس خطّ أحمر بالنسبة إلى المسلمين. في حال جرى اتخاذ مثل هذه الخطوة سنعقد اجتماعاً لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، وسنحرّك العالم الإسلامي من خلال فعاليات هامة”.

وأعلن البيت الأبيض، الاثنين، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أجّل قراره بشأن نقل سفارة بلاده من “تل أبيب” إلى القدس، على أن يتخذ القرار في هذا الشأن “خلال الأيام القليلة القادمة”.

جاء ذلك في تصريح أدلى به متحدّث البيت الأبيض، هوغان غيدلي، لوسائل الإعلام التي رافقت الرئيس ترامب في رحلة العودة من ولاية يوتاه إلى عاصمة البلاد واشنطن.

وقال غيدلي، إن ترامب سيعلن “خلال الأيام القليلة القادمة” إن كان سيوقع قراراً بوقف تنفيذ نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، أم لا.

ومؤخراً تداولت وسائل إعلام أمريكية تقارير بشأن عزم الرئيس، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة وأبدية لـ “إسرائيل”.

وقال مسؤولون أمريكيون، الجمعة الماضي، إن ترامب يعتزم الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لـ “إسرائيل”، في خطاب يلقيه الأربعاء المقبل.

السابق
القمة الخليجية …حضر تميم وغاب الجميع
التالي
كردستان ترد على أمريكا: يجب اشراكنا في اي آلية امنية للمناطق المتنازع عليها

اترك تعليقاً