اخبار لم تقرأها

إحالة 52 مشروعًا وهميًا في بغداد الى النزاهة بكلفة 850 مليار دينار

كشف نائب محافظ بغداد جاسم موحان البخاتي، عن إحالة 25 مشروعًا وهميًا الى هيأة النزاهة منذ عام 2013، بكلفة نحو 850 مليار دينار، وأشار الى أن ظاهرة “ابتزاز” المحافظين لازمت كل فترات مجالس المحافظات بمختلف اداراتها المتعاقبة، فيما أكد أن المشاريع التي انجزتها محافظة بغداد بإداراتها السابقة مبنية على “حاجة المسؤول لا المواطن”.
وقال البخاتي، في مقابلة خاصة أجرتها معه وكالة (بغداد اليوم)، الإخبارية، إن “المشاريع استنزفت من المال العام نحو 850 مليار دينار في اعوام 2013 فما دون، وتم تسليمها الى هيأة النزاهة، دون ان تبت بأي منها”، مبيناً أن “ظاهرة ابتزاز المحافظين من قبل الاطراف السياسية لازمت كل فترات مجالس المحافظات المتعاقبة”.
وشكى البخاتي، من “حصر محافظي بغداد السابق والحالي كل الصلاحيات بيدهما، دون ان يتركا دورا للمعاون او النائب الفني لهما”، مشيراً الى أن “المشاريع التي انجزتها محافظة بغداد بدورتها السابقة كانت مبنية على حاجة المسؤول وليس المواطن”.
وأضاف البخاتي، أن “سبعين نائبا من بغداد اتفقوا على تشريع قوانين تصب في مصلحة الجانب الخدمي للعاصمة والتصدي للاستعراض الاعلامي، وانهاء عملية تقاسم المغانم والاموال وتهديد عملية التنمية”.
وحمل نائب محافظ بغداد، شركة (الكرامة) التابعة لوزارة الصناعة والمعادن مسؤولية الاخفاق في بناء المدارس، قائلاً ان “الشركة هدمت 120 مدرسة واستحوذت على طابوقها، وتسلمت مبالغ 60% من الكلفة الكلية دون ان تنجز أي مدرسة”، لافتاً الى أن “الاهالي والمتبرعين نجحوا في بناء خمس مدارس بعد ان يأسوا من الحلول الحكومية”.
وعن مشاريع محافظة بغداد الحالية، اشار البخاتي، أكد أن اكمال مشروع مجاري جسر ديالى الذي جاء بضغط الجماهير وليس بإرادة الدولة، واصفا ذلك بانه “معيب على الحكومة”، مشيرا الى “انجاز مشروع الصرف الصحي للمحمودية والمدائن، والذي يحمل ضمان 100 عام من ايطاليا ولأول مرة في العراق”.
البخاتي الذي فاز بالدورة البرلمانية الحالية، اوضح انه لم يؤد اليمين الدستورية بعد، وان الجلسة الاولى لمجلس النواب ولدت له احباطا، قائلا: “من المؤلم ان اشاهد نوابا صعدوا بالمحولات الكهربائية والسبيس والضحك على ذقون الناس”.

السابق
ردا على التسجيل المسرب لهما مفوضية الانتخابات تتعهد بمقاضاة الصديد والعبوسي
التالي
خلاف بين الصدر والعامري.. قد يطيح بحكومة عبد المهدي

اترك تعليقاً