العراق

إقليم كردستان يعتزم إجراء ’’استفتاء جديد’’ للتصويت على دستور الإقليم.

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، اليوم الاثنين، عن استعداد إقليم كردستان لاجراء “استفتاء جديد” للتصويت على دستور الإقليم.

وقال عضو الحزب ريبين سلام، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن “من اولويات برلمان إقليم كردستان، في الدورة الحالية هو تشريع دستور دائم للإقليم”.

ولفت الى ان “عدم وجود دستور للإقليم جعل الكثير من القوانين محل (خلاف ولغط)، بين المؤسسات والاحزاب المختلفة”.

وشدد بالقول “يقع على عاتق اللجنة القانونية في برلمان إقليم كردستان اعداد مسودة لدستور دائم للإقليم، ليخضع بعدها لاستفتاء شعبي من مواطني كردستان، وهم من يقرر الموافقة عليه من عدمه لغرض تنظيم عمل المؤسسات وحكومة الاقليم ولعدم التداخل بين الصلاحيات كما حصل في الدورة الماضية والدورات السابقة”. 

واستبعد عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي أحمد بيره، الإثنين (24 حزيران 2019)، تشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان في نهاية الشهر الجاري.

وأكد بيره في تصريح صحفي “شرط حزبه في حسم منصب محافظ كركوك للمشاركة في الحكومة الجديدة لإقليم”، مشيراً إلى “احتمال تشكيل الحكومة قبل موعد 1/7/2019، بعيد”.

وعن موقف حزبه في مضي الحزب الديمقراطي الكردستاني في تشكيل الحكومة من دون الاتحاد الوطني قال بيره “لكل حادث حديث”.

وكان رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، قد كلف الأربعاء 12 حزيران 2019، مسرور البارزاني بتشكيل الكابينة الحكومية التاسعة لإقليم كردستان، وبموجب القانون يجب على مسرور البارزاني إكمال تشكيل الكابينة الحكومية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تكليفه.

السابق
بسبب كردستان “ضغوطات” على رئاستي النواب والوزراء!
التالي
حماية بقايا النظام البائد في الخارجية

اترك تعليقاً