العرب والعالم

إيران تتخذ أول إجراء قانوني ضد واشنطن رداً على قتلها قاسم سليماني بغارة أميركية في بغداد.

أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسین اسماعیلي، الثلاثاء، عزم بلاده مقاضاة الولايات المتحدة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، رداً على قتلها القيادي في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بغارة أميركية في بغداد.

وقال إسماعيلي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، (14 كانون الثاني 2020)، “نعتزم مقاضاة الجيش الأميركي والحكومة والرئيس الأميركي دونالد ترامب في المحكمة الجنائية الدولية لقيامهم بهذه الجريمة”.

وأضاف أن “إرهاب أميركا في اغتيالها الشهيد سليماني وأبو مهدي المهندس كان واضحا وجليا، لقد اعترف ترامب بنفسه بهذه الجريمة وسنتابع الأمر قضائيا”.

وتابع المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية “لدينا ثلاثة مراجع لملاحقة أميركا قانونياً، أحدها المحكمة العليا في إيران، ولمحاكمنا صلاحية تتبع هذا الأمر، والمرجع الثاني هو المحاكم العراقية، لأن العراق كان مسرح الجريمة، والمرجع الثالث هو محكمة لاهاي”.

وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية، قتل قائد فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، يوم 3 كانون الثاني الجاري، في هجوم نفذته طائرة دون طيار، بينما وصفت إيران الهجوم بـ”إرهاب الدولة”، وتوعدت بالانتقام.

وفي 8 كانون الثاني، شنت إيران هجوماً صاروخياً على قاعدتين عسكريتين في العراق، بينها قاعدة عين الأسد، التي تضم حوالي 1500 جندي أميركي.

السابق
ملاجئ صدام حسين حمت العسكريين الأمريكيين من الصواريخ الإيرانية!
التالي
ايران.. اعتقال أشخاص لدورهم في إسقاط الطائرة الأوكرانية

اترك تعليقاً