العراق

ائتلاف الوطنية وتيار الحكمة يعلقان بشأن تكليف علاوي لرئاسة الحكومة

أعلن كل من ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي، وتيار الحكمة الوطني بزعامة عمار الحكيم، موقفيهما من إعلان تكليف محمد توفيق علاوي، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأكد ائتلاف الوطنية، في بيان نشر مساء أمس السبت، 1 شباط 2020، رفضه لأي مرشح لا يخضع لرغبة الشعب والمتظاهرين، مبينا أنه “يخلي مسؤوليته من أي ترشيح، ولم يرشح احدا لرئاسة الوزراء ‏وإنما هي مسؤولية الشعب العراقي وخاصة المتظاهرين السلميين”.

وأضاف أنه “لايقبل بمرشح يملى به من خارج العراق و اي حكومة تشكل خارج إرادة الشعب العراقي لن نكون معها”.

فيما أعلنت كتلة الحكمة النيابية، السبت، استمرارها في المعارضة البرلمانية حتى مع تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة، مشددة على ان ” مقبولية علاوي من قبل الجميع كفيلة بجعلنا معه مستقبلا”.

وأفاد النائب عن كتلة الحكمة جاسم البخاتي، في تصريح لوسائل إعلام رسمية، ان “كتلة الحكمة لم تشارك في اختيار رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي ولا في تكليف محمد توفيق علاوي”، مؤكدا ان “تكليف علاوي بات أمرا واقعا”.

وأوضح أن “البلد يمر بمنعطفات أثرت على كل التوجهات والبرامج لذا نأمل بأن تكون الفترة المتبقية واضحة لكل المعنين بالشأن السياسي والكتل المتصدية، وإن كان تمرير علاوي يحظى بمقبولية الجميع نحن معه”.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اعتبر في تدوينه له أمس السبت، أن “الشعب هو الذي اختار محمد توفيق علاوي رئيسا للوزراء وليس الكتل السياسية،” حيث قال “اليوم سيسجل في تاريخ العراق بأن الشعب هو من اختار رئيسا لوزرائه وليس الكتل.. وهذه خطوة جيدة ستعزز بالمستقبل”.

السابق
تحذير من “انجماد وصقيع” بعدة مناطق من العراق
التالي
تناقض الصدر

اترك تعليقاً