العراق

اتفاق بين بارزاني ورسول على إدارة كركوك

كشف عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني رزكار علي، السبت (18 أيار 2019)، عن وجود اتفاق بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين، يعيد منصب محافظ كركوك الى الاتحاد.

وقال علي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “هذا الاتفاق موقع بين كوسرت رسول نائب الامين العام للاتحاد الوطني ونيجرفان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، ويتضمن اعادة الامور الى نصابها في كركوك”.

وأضاف، أنه “بعد الانتهاء من اعلان حكومة اقليم كردستان، سنتقدم بطلب لتفعيل الاتفاق واعادة كركوك الى نصابها الصحيح من الناحية الادارية والامنية واعادة منصب المحافظ للمكون الكردي وتحديداً الاتحاد الوطني كونه صاحب الاغلبية السياسية والانتخابية في كركوك”.

وأشار إلى أنه “لا يمكن استمرار الاوضاع أكثر مما هي عليه في كركوك، ويجب تصحيح المسار، وذلك من خلال وحدة الصف الكردي بين الحزبين”.

وكان عدنان المفتي، عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، قد أكد الثلاثاء (16 نيسان 2019)، أن الحوارات حول تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان، وصلت مراحلها النهائية.

واضاف المفتي في تصريح متلفز، أن “الحوارات بين الاطراف السياسية حول تشكيل الحكومة الجديدة في بالاقليم وصلت مراحلها النهائية ولم يتبقَ سوى بعض الفقرات القليلة لحسمها بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير”.

واشار الى ان: “من المنتظر أن يتم حسم جميع المسائل قريبا، ونأمل أن يتم الانتهاء من مهام البرلمان وانتخاب رئيس الاقليم وتكليف رئيس الحكومة الجديد قبل نهائية الشهر الحالي”.

وتابع، أن “الاطراف السياسية الكردستانية تجاوزت جميع العراقيل، والخلافات في طريقها الى الحل، ومن المؤمل أن يتم توقيع الاتفاق السياسي بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني قريبا”.

وكان المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني، قد صوت السبت (6 نيسان 2019)، وخلال اجتماع عقده في السليمانية، بالموافقة على اتفاقيته مع الديمقراطي الكردستاني بشأن تشكيل حكومة الإقليم.

وقال مصدر مطلع حضر الاجتماع، في حديث لـ (بغداد اليوم) حينذاك، إن “المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، صوت بالموافقة على الاتفاقية السياسية مع الديمقراطي الكردستاني”.

وكان لطيف شيخ عمر، المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، قد أعلن، الأربعاء (3 نيسان 2019)، التوصل الى اتفاق مع الحزب الديمقراطي حول تشكيل الحكومة.

وأعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، الأربعاء 3 نيسان 2019، عودته الى البرلمان بعد التوصل لاتفاق مع حزب الديمقراطي الكردستاني، بشأن تشكيل الحكومة.

السابق
مجلس مكافحة الفساد يقضي على فرص مواجهة الفاسدين وينصّب نفسه محاميا عنهم
التالي
مدرعات تركية تصل ليبيا لصد هجوم حفتر على طرابس

اترك تعليقاً