العراق

اقليم كردستان يحتسب ثلاثة رواتب مدخرة ويوحد الدفع شهريا مع بغداد

 افاد مصدر في وزارة المالية، والاقتصاد في اقليم كوردستان يوم الثلاثاء انه وبعد الاتفاق مع الحكومة العراقية يتعين احتساب ثلاثة رواتب لم يتم دفعها في عام 2018 على انها مدخرة، اضافة الى تعريف كل راتب من تلك الرواتب في شهره المحدد.

وقرر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يوم السبت إرسال مبلغاً قدره 320 مليار دينار كجزء من الرواتب إلى إقليم كوردستان في أقرب وقت ممكن، جاء ذلك في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء الاقليم مسرور بارزاني.

وقال المصدر انه وفق الاتفاق بين حكومة اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية يتعين اجراء حسابات ختامية، وتوزيع الرواتب شهريا في الاقليم بالتزامن مع صرفها في بغداد، مشيرا الى ان رواتب ثلاثة اشهر في عام 2018 التي لم يتم دفعها من قبل حكومة الاقليم السابقة ينبغي احتسابها على انها رواتب مدخرة.

واضاف المصدر انه وفق الاتفاق بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية فإنه يتعين على الأولى صرف الرواتب بحسب آلية التوزيع الشهري في العراق وتنظيمه معه، وان يتم ذلك اعتبارا من هذا الشهر.

ولفت المصدر الى ان اقليم كوردستان مدين بقرابة 27 مليار دولار، مضيفا ان التشكيلة الحالية لحكومة اقليم كوردستان قد دفعت 11 راتبا وستشرع قريبا بصرف الراتب رقم 12.

وأعلنت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان يوم الاثنين أن مجلس وزراء الإقليم قرر صرف رواتب موظفي الإقليم لشهر آذار/مارس الماضي، كاشفة عن مصادر تمويل الرواتب.

وقالت الوزارة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، إن مجلس وزاراء اقليم كوردستان قرر توزيع رواتب شهر آذار لعام ٢٠٢٠ وفق الإيرادات المتاحة من المصادر التالية: تمويل بغداد: ٣٢٠ مليار دينار، وزارة الثروات الطبيعية (بيع النفط): ٢٧٠ مليار دينار، الايرادات الداخلية: ١٢٠ مليار، تمويل التحالف الدولي: ٢٠ مليار دينار، المجموع ٧٣٠ مليار دينار.

وأوضحت الوزارة أن تمويل بغداد للرواتب يبلغ ٣٢٠ مليار دينار، بينما كان يتعين أن يكون المبلغ ٤٥٣ ملياراً، إلا أن بغداد استقطعت منه ١٣٣ ملياراً.

وأشارت إلى أن تمويل وزارة الثروات الطبيعية يبلغ ٢٧٠ مليار دينار لهذا الشهر، بينما كان سابقاً ٣٥٤ ملياراً بانخفاض يبلغ ٨٤ ملياراً.

وختمت الوزارة بيانها بالقول، إن المبالغ المذكورة لا تغطي كامل رواتب موظفي الإقليم التي تبلغ ٨٩٥ مليار دينار شهرياً.

السابق
المحكمة الدولية بشأن إغتيال الحريري: لا دليل على اتهام حزب الله وسوريا
التالي
رئاسة البرلمان مستغربة من تصرف الكاظمي: بأي وجه حق تسلم الأموال الى كردستان؟

اترك تعليقاً