العراق

الأحزاب الكردية تضع شرطاً أساسياً للتفاوض مع بغداد لتشكيل الحكومة

جددت الأحزاب الكردية الرئيسة في كردستان,اليوم السبت, تمكسهِا بمطالبهِا من أجل الضغط على بغداد خلال مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية”.

وقال علي الفيلي عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود برزاني في حديث خاص “للاتجاه برس”,إن هناك مطالب واضحة للكرد من أهمها مسألة المناطق المختلطة وعودة البيشمركة اليها وإعادة نسبة الإقليم من الموازنة الاتحادية إلى 17% أضافة لمطالب أخرى”.

واشار إلى أن” تحقيق تلك المطالب سيساهم بدخول الحزب الديمقراطي الكردستاني بقوة في المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة العراقية”.

من جانبهِ أوضح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي خلال حديثهِ “للاتجاه برس” إن عودة البيشمركة للمناطق المختلطة شرطاً أساسياً تضعه وفود الأحزاب الكردية التي تزور بغداد من أجل تشكيل الحكومة العراقية”.

وبرر السورجي الطلب بعودة البيشمركة بسبب أن المناطق المختلطة هي مناطق ذات أغلبية كردية وقبل مجيء داعش الإرهابية كانت هناك إدارة أمنية وعسكرية لتلك المناطق”.

وتسائل لماذا لا توافق الحكومة الاتحادية على عودة البيشمركة التي هي جزء من منظومة الدفاع العراقية وشاركة في عمليات التحرير من عصابات داعش الإرهابية”.

هذا ووصف المراقبين للشأن السياسي أن طرح الاحزاب الكردية لهذه المطالب في هذا الوقت قد لايضر بالنفع على الاحزاب الكردستانية خصوصاً وان الحكومة الاتحادية دخلت أيامها الاخيرة”.

السابق
مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب رئيس الجمهورية
التالي
تحالف الأغلبية الوطنية الأبوية: العبادي سينضم الى تحالفنا في هذا الوقت

اترك تعليقاً