العراق

الاسدي يكشف كيفية تكليف علاوي برئاسة الحكومة

كشف المتحدث باسم تحالف الفتح، احمد الاسدي، الأربعاء (5 شباط 2020) تفاصيل تنشر لأول مرة عن كيفية تكليف، محمد توفيق علاوي لرئاسة الحكومة.

وقال الاسدي، عبر تغريدة على منصة تويتر، إن “محمد علاوي لم يكن مرشحا لأي كتلة سياسية وإنما طرحه رئيس الجمهورية مع مجموعة اسماء وقال انها ترضي الشارع من خلال مجسات مختلفة”، مضيفا أن “هذه الاسماء عُرِضَت على القوى السياسية، فحصل علاوي على عدم ممانعة غالبيتها فكان قرار التكليف”.

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي. وفي مساء اليوم نفسه، رفع متظاهرون في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد، وذي قار، وبابل، والديوانية، والنجف، لافتات تعبر عن رفضهم لتكليف علاوي.

وكشف رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، الإثنين (03 شباط، 2020) عن الجهة التي رشحته لخلافة رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي في المنصب.

وقال عبر جداريته على منصة فيسبوك، “لقد حققت التظاهرات نتائج باهرة برفضهم أغلب الطبقة السياسية التي أوصلت البلد إلى هذا الحال المزري، لقد تمثلت هذه الإنجازات بوضع قانون جديد للانتخابات وواقع جديد لمفوضية الانتخابات فضلا عن إسقاط مرشحي الأحزاب لتولي منصب رئيس الوزراء”.

وأضاف “على إثر ذلك استجابت مجموعة من النواب المستقلين الذين وصل عددهم إلى حوالي 170 نائبا إلى مطالب المتظاهرين فاختاروا خمسة أسماء من الذين طرحت أسماؤهم وصورهم في ساحات التظاهر، وأجرى هؤلاء النواب المستقلون استفتاء بينهم عن الأسماء الخمسة فوقع اختيار الأغلبية على اسم محمد توفيق علاوي فكان محمد علاوي بحق ممثلا عن المتظاهرين السلميين”.

السابق
البنتاغون يعلن ارسال قوات إضافية للعراق
التالي
ارتفاع حصيلة احداث النجف الى اربعة شهداء و 85 مصاباً

اترك تعليقاً