العرب والعالم

الاسد: ترامب افضل رئيس امريكي واردوغان لص

قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن دونالد ترامب، أفضل رئيس أمريكي، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان انقلب على سوريا.

وجاءت تصريحات الأسد في مقابلة مع قناة “الإخبارية السورية” الرسمية، التي قال فيها إن ترامب أفضل رئيس أمريكي، لأنه أكثر رئيس شفافية.

وقال الأسد: “ترامب يقول بصراحة، نحن نريد النفط، وهذه هي حقيقة السياسة الأمريكية”.

وتابع “علينا أن لا نراهن على أي رئيس أمريكي، وكل ما يقوله الأمريكي ليس له مصداقية”.

واستمر بقوله “أما بالنسبة للجيش التركي، فهو الوكيل الأمريكي في هذه الحرب وعلينا أن نترك المجال الى العملية السياسية وإن لم تعط نتائج نتجه باتجاه الحرب”.

وبشان الكورد في سوريا، قال الرئيس السوري ان علاقة الكورد كانت جيدة ووطنية مع الدولة السورية، ويجب حل المشاكل في الاطار الوطني.

ويجب اتخاذ خطوات من اجل حل المشاكل في سوريا.

وأشار بشار الأسد أن الاتفاق الروسي -التركي بشأن الشمال السوري مؤقت وهو يلجم الجموح التركي باتجاه تحقيق المزيد من الضرر عبر احتلال المزيد من الأراضي السورية.

وعن الاتفاق بين قوات سوريا الديمقراطية والجيش السوري، قال بشار الأسد “نعم تم الاتفاق والجيش العربي السوري وصل إلى أغلب المناطق ولكن ليس بشكل كامل ومازالت هناك عقبات تظهر، والكورد في معظمهم كانوا دائماً على علاقة جيدة مع الدولة ويطرحون أفكاراً وطنية حقيقية، ونحن لنا علاقة مباشرة مع قسد حتى قبل الأوضاع الأخيرة”.

ونوه بشار الأسد بأن أردوغان كان يهدف من بدايات الحرب لخلق مشكلة بين الشعبين السوري والتركي، وتابع بالقول “الجيش التركي كان في بدايات الحرب مع الجيش السوري، وكان يتعاون معنا إلى أقصى الحدود، إلى أن قام أردوغان بالانقلاب عليه، لذلك يمكن العمل بهذا الاتجاه مع الحرص على ألا تكون تركيا دولة عدوة، الآن أردوغان ومجموعته أعداء، لأنه هو يقود هذه السياسات، ولكن حتى الآن القوى السياسية في تركيا بمعظمها هي ضد سياسات أردوغان، فعلينا أن نكون حريصين على ألا نحول تركيا إلى عدو”.

وأشار الأسد إلى أنه: “عندما لا يخرج (النظام التركي) بكل الوسائل فلن يكون هناك خيار سوى الحرب”.

وبشان مقتل البغدادي قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن سوريا لم تسمع بمقتل زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي أبو بكر البغدادي، إلا من خلال الإعلام.

وتابع “ربما تم ذكر سوريا في ذلك الموضوع، من أجل إضفاء مصداقية عليه، لكننا لا نعلم إن كانت التصفية قد حصلت أم لا”.

وتساءل الرئيس السوري قائلا “لماذا قاموا بإخفاء كل شيء عن مقتل البغدادي؟”.

وأردف بقوله “كل ما يتعلق بهذا الموضوع (مقتل البغدادي) هو خدعة سيعاد إنتاج البغدادي وربما داعش”.

السابق
من هو أبو إبراهيم الهاشمي القرشي خليفة البغدادي؟
التالي
انتفاضة تشرين و القوى الحاكمة في العراق

اترك تعليقاً