العراق

الامم المتحدة تدعو لتحقيق فوري وشامل في الشكاوى المتعلقة بالانتخابات

دعا الممثل الأممي الخاص كوبيش المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى التحقيق الفوريّ والشامل في جميع الشكاوى المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش في بيان ندعو، المفوضيةَ العليا المستقلة للانتخابات إلى إجراءِ تحقيقٍ فوريّ وكاملٍ في جميع الشكاوى المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وقال كوبيش: “ينبغي أن تتحرك المفوضية على وجه السرعة للتعامل بجديةٍ مع جميع الشكاوى، بما في ذلك، وعند اللزوم، إعادة الفرز اليدويّ الجزئيّ في مواقعَ مختارةٍ، لا سيما في كركوك. ومن المهمّ أن تتمّ إجراءُ تلك الإجراءات بشفافيةٍ كاملةٍ، بحيثُ يشهدها أصحاب الشأن لتعزيز الثقة في العملية. والأمم المتحدة على استعدادٍ لتقديم المساعدة، إذا طُلب منها ذلك.”

وأضاف كوبيش: “أدعو كذلك كافةَ الأطراف السياسية الفاعلة إلى دعم السلام ومواصلة الالتزام بحلّ أية نزاعاتٍ انتخابيةٍ عبر القنوات القانونية المعمول بها.”

هذا ودخلت أزمة الانتخابات التشريعية النفق المظلم بسبب تأخر إعلان النتائج عما قررته المفوضية العليا للانتخابات العراقية.

وأكد ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، أنه ليس من الصحيح تشكيل حكومة جديدة على انتخابات نيابية فيها عشرات الإشكالات والخروقات والطعونات والشكوك.

وكانت وسائل إعلام عراقية وعربية نشرت نتائج أولية متضاربة للانتخابات البرلمانية العراقية، ما أحدث نوع من القلق فى الشارع العراقية بسبب تأخر إعلان نتائج الانتخابات.

السابق
العبادي أمام اختبار النجاح
التالي
الإندبندنت تكشف عن مشروع سعودي لابادة الشيعة في العراق

اترك تعليقاً