العرب والعالم

البنتاغون: إيران احتجزت ناقلة النفط التي اختفت أثناء عبورها مضيق هرمز

 قال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، الثلاثاء، 16 تموز 2019، إنه يعتقد أن إيران احتجزت ناقلة النفط التي اختفت أثناء عبورها مضيق هرمز.

وأصدر مسؤول إماراتي، الثلاثاء، 16 تموز 2019، أول تعليق على أنباء اختفاء ناقلة نفط إماراتية في المياه الإيرانية.

ونفى المسؤول الإماراتي في تصريحاته، أن تكون ناقلة النفط المفقودة في مضيق هرمز أن تكون تابعة لـ”الإمارات”.

وقال المسؤول الإماراتي: “ناقلة النفط غير مملوكة أو مشغلة من قبل الإمارات، كما أنها لم ترسل نداء استغاثة”.

وأفادت وكالة “أسوشيتد برس”، بأن فقدان الاتصال منذ يومين بناقلة نفط في مضيق هرمز، لمدة يومين، أثار قلقا ومخاوف حول وضعها، في ظل توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران.

وقالت الوكالة إن ناقلة نفط ترفع علم بنما، تسمى “ريا” كانت تمر عبر مضيق هرمز، وجنحت نحو المياه الإيرانية، قبل أن تختفي، ولم يتضح بعد ما حدث لها.

ونقلت “أسوشيتد برس” عن مصدر في شركة “ريفينيتيف” للبيانات، أن الناقلة لم تختف عن أنظمة المراقبة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وكانت ناقلة النفط “ريا”، التي يبلغ طولها 58 مترا، تقيم رحلات من دبي والشارقة بالساحل الغربي للإمارات، قبل المرور عبر مضيق هرمز في طريقها إلى ميناء الفجيرة في الساحل الشرقي للإمارات، بحسبما أفادت “أسوشيتد برس”.

وصرح القبطان، رانجيث راجا، من شركة “رفينتيف” للبيانات، لوكالة “أسوشيتد برس”، بأن “الناقلة لم تغير مسارها خلال 3 أشهر من الرحلات في جميع أنحاء الإمارات، ولم تخرج عن المسار إطلاقا ولم تختفي عن أجهزة التتبع”.

من جانبها، أوضحت “أسوشيتد برس” أنها حاولت الاتصال بالشركة المالكة لناقلة النفط “برايم تانكرز”، والتي تتخذ من دبي مقرا لها، ولكنهم قالوا إنهم باعوا السفينة لشركة أخرى “موج البحر”، وعندما تحدثت الوكالة الأمريكية مع الشركة الجديدة، قالوا إنهم لا يمتلكون أي سفن أو ناقلات نفط.

وتوترت الأحداث في الخليج بصورة كبيرة، بعد سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز وفي خليج عمان، منذ شهر مايو حملت واشنطن الحكومة الإيرانية مسؤوليتها، وهو ما نفته طهران.

السابق
الفتح :على حكومة كردستان ان تطبق الدستور بدفع المستحقات المالية المتوجبة لبغداد
التالي
الصالحي: “توطين 600 ألف كوردي في كركوك بعد 2003”

اترك تعليقاً