العراق

البيشمركة تهاجم بغداد.. القوات الاتحادية عاجزة عن حماية المناطق المتنازع عليها

اكدت وزارة بيشمركة كردستان، عدم قدرة القوات الاتحادية تأمين المناطق المتنازع عليها، مشيرة الى عدم موافقة بغداد على قيام البيشمركة بهذه المهمة.

وذكر الامين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور في تصريحات لوسائل اعلام كردية، إن “بغداد لا تسمح بحماية هذه المناطق بشكل مشترك كما يمنع قوات البيشمركة من القيام بهذه المهمة منفردة، في حين أنها غير قادرة على ذلك، ورغم أننا قدمنا العديد من المقترحات بهذا الشأن، لكن لم نتلق أي رد”.

واضاف، انه “سبق أن توصلنا لتفاهمات عديدة مع بغداد حول تشكيل قوات مشتركة وإنشاء مراكز أزمة لحماية هذه المناطق في ديالى ونينوى وكركوك ومخمور، لكن حينما يصل الأمر لمرحلة التنفيذ، فإن بغداد لا تطبق تلك التفاهمات حيث يقتصر التوافق على الاجتماعات فقط”

واشار الى عقد عدة اجتماعات حول هذه المسألة منذ 2019.

واوضح الياور، تم “توقيع اتفاق بين وزارة البيشمركة والدفاع العراقية لحماية المناطق المتنازع عليها قبل انتشار فيروس كورونا، لكن الاتفاق لم ير النور على أرض الواقع.

وجاءت تصريحات الياور بعد زيادة وتيرة هجمات داعش خلال شهر نيسان المنصرم بنسبة 50% مقارنة بشهر شباط من العام الجاري.

وكانت وزارة الدفاع قد كشفت الشهر الماضي عن مقتل 170 مدنيا وعسكريا، إلى جانب 135 من “داعش”، خلال مواجهات وأعمال عنف منذ كانون الثاني الماضي.

جدير بالذكر ان هجمات “داعش” تزايدت بصورة لافتة في الأشهر القليلة الماضية؛ حيث تركزت في محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى.

السابق
طفرات وراثية جعلت من فيروس كورونا اكثر خطورة
التالي
تمرير جزئي لكابينة الكاظمي

اترك تعليقاً