اخترنا لكم

التحالف الدولي قتل 6 الآف مدني في العراق وسوريا

قالت صحيفة الغارديان البريطانية ان تقديرات تفيد بمقتل 6 الاف مدني في العراق وسوريا في غارات للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش.
ونشرت الصحيفة مقالا لكريم شاهين من اسطنبول بعنوان [شكوك بشأن عدد القتلى من المدنيين في الهجمات الجوية للتحالف].
ويقول شاهين إن التحالف بقيادة الولايات المتحدة الذي يقاتل تنظيم داعش قال الأمس أن 800 مدنيا على الأقل قتلوا في غارات جوية منذ بدء العمليات عام 2014، وهو ما يقل بكثير عن الاعداد التي سجلتها جماعات المراقبة وجماعات حقوق الإنسان.
وتقول الصحيفة إن فرق متابعة ذات مصداقية تقدر عدد القتلى من المدنيين بنحو ستة آلاف قتيل، مما يثير تساؤلات عن التزام القوات الامريكية بحماية المدنيين بينما تقاتل مسلحي داعش.
وقال التحالف في تقريره “نستمر في محاسبة أنفسنا عن الاجراءات التي قد تكون تسببت في خسائر غير متعمدة في الأرواح أو في مصابين”.
وتضيف الصحيفة إنه على الرغم من ذلك، فإن عددا من الغارات الجوية، التي تتبعتها جماعات مراقبة ومنظمات لحقوق الإنسان، تشير إلى أن التحالف يخفص تقديراته لعدد القتلى من المدنيين بصورة كبيرة.
وتقول جماعات لحقوق الإنسان إن التحالف يجب أيصبح اكثر شفافية في ذكر أسباب قراراته لاستهداف اماكن بعينها، حيث يبدو أنها كانت تستهدف بعض قناصي التنظيم ومسلحيه في مخابئهم على أسطح مباني مأهولة بالسكان المدنيين.

السابق
اقالة الاسدي من ناطقية الحشد كشفت عن خلاف بين جناحين الاول يدعمه السيستاني والثاني ايران
التالي
حكومة كردستان الحالية الاكثر فشلا في التاريخ

اترك تعليقاً