العراق

الحزب الديمقراطي:التمثيل الكردي والسني مطلب لا يمكن الحياد عنه

اكدت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية تمسكها بالتمثيل الوزاري في تشكيلة الحكومة الاتحادية الجديدة، مشددة على انه “لا تنازل عن حصة الكرد”.

وقالت النائبة عن الكتلة اخلاص الدليمي، اليوم الاثنين، ان “تمثيل الكرد في التشكيلة الحكومية الجديدة باق بالنسبة المحددة ولا يمكن التنازل عنه”، مشيرة الى ان “التمثيل الكردي والسني مطلب لا يمكن الحياد عنه فكما موجود تمثيل برلماني فهناك تمثيل وزاري للمكونات”.

واضافت الدليمي، ان “رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي من المكون الشيعي فبالتالي يجب ان تحتفظ باقي المكونات بتمثيلها في الحكومة وباقي مفاصل الدولة”، عادة مسألة التمثيل بانه “أمر لا يمكن التنازل عنه من قبل المكون الكردي”. 

وكان هوشيار زيباري، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني قد حذر من “فرض شخصيات على الأحزاب الكردية في الحكومة التي من المُزمع أن يشكلها محمد علاوي”، مؤكداً أن بعض مطالب المتظاهرين “غير واقعية”.

وكشفت مصادر مطلعة انه من المقرر ان يقوم رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي بزيارة اقليم كردستان خلال الايام القليلة المقبلة لبحث مسألة تشكيل حكومته الانتقالية.

وقالت المصادر ان “الحزبين الرئيسين في الاقليم الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني يؤكدان وجود شروط ومطالب للكرد ستعرض على علاوي خلال زيارته، أبرزها التزامه بالاتفاقات المبرمة بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية بشأن الموازنة والنفط”.

السابق
شاهد :سقوط للثلوج في بغداد ومحافظات أخرى
التالي
الصدريون يكشفون مصدر المندسين في التظاهرات: هذا تمويلهم وهدفهم

اترك تعليقاً