العراق

الحشد يرد على بيان مسعود بارزاني بشأن كركوك


رد مسؤول محور الشمال في منظمة بدر، محمد مهدي البياتي، على بيان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، بشأن كركوك، مؤكدا ان الإصرار على “كردستانية” كركوك امر مرفوض، حسب تعبيره
.

وقال البياتي، في رسالة خاطب فيها بارزاني، امس السبت، 13 تموز 2019، “قرأنا رسالتك بدقة وأقولها بصراحة أن مشكلة كركوك ليست كما أوضحتم هي بين بغداد والاقليم وانما مشكلة كركوك إصراركم على كردستانية كركوك وهي مرفوضة من عرب وتركمان كركوك لأن جميع الأرقام التي لدينا من الماضي والحاضر لايوثق حلمكم بأن كركوك ذات غالبية كردية”.

وأضاف أن ” كركوك بتركمانها وعربها هم الغالبية في كركوك وكذلك هناك مشكلة أخرى اننا مختلفين في كركوك وطنيا منذ إصدار التشريعات الخاصة بكركوك”.

وأشار البياتي إلى ان “الحل في كركوك يكمن ان نتعايش معا ضمن العراق الموحد”.

وكان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، أعلن في بيان امس السبت، حسم منصب محافظ كركوك عن طريق الاتفاق بين بغداد واربيل، مؤكدا على اهمية أن ينال الاتفاق رضى كل المجموعات القومية والعرقية في المحافظة.

وأوضح بارزاني، ان “حزبه يؤيد حسم منصب محافظ كركوك (عبر اتفاق مشترك) من قبل اربيل وبغداد”، مشيرا الى ان “مشكلة كركوك غير محصورة بين حزبين او صراع سياسي بين جهات مختلفة، وهي مشكلة تاريخية وسياسية قديمة، وذات ابعاد كبيرة”.

واوضح، إن “الاجواء الايجابية في العلاقات بين اربيل وبغداد في الوقت الرهن فرصة جيدة جدا في معالجة وحل مشكلة الوضع الامني والإداري في كركوك ضمن اطار الدستور وإعادة المحافظة الى وضعها الطبيعي”.

وتابع، ان “اتفاق ووحدة الاحزاب الكردية بشأن كركوك (خطوة مهمة) لإعادة الوضع الامني والإداري الى طبيعته وتقديم الخدمات وكذلك معالجة المشاكل كافة، واصفا الوضع الذي تعيشه المدينة بانه غير طبيعي”.ر.إ

السابق
طقس العراق
التالي
بارزاني يقترح حلا لحسم منصب محافظ كركوك

اترك تعليقاً