العراق

الخارجية النيابية: الجامعة العربية والسعودية لا تهتمان للشأن العراقي…والانتصارات التي حققها العراق لا تروق لهما

انتقدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، اليوم الاحد، كلمة امين عام الجامعة العربية والعاهل السعودي الملك سلمان، خلال افتتاح القمة العربية في السعودية، لخلوها من الاشارة الى انتصار العراق على الارهاب.
وقال عضو اللجنة مثال الالوسي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن “الجامعة العربية والسعودية لا تهتمان للشأن العراقي وما يحدث في الساحة العراقية”، مبينا ان “الانتصارات التي حققها العراق لا تروق لهما”.
وتساءل الالوسي، “كيف يمكن للسعودية ان تدين الارهاب، وهي من تدعمه وتموله، والمسؤول الاول عن اراقة الدم العراقي وتفتيت الدولة”، مؤكداً ان “المال السعودي لا يزال يدعم الطائفية في العراق وحزب البعث المقبور”.
وانطلقت ظهر اليوم الأحد، في مدينة الظهران، أعمال القمة العربية الـ 29 برئاسة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.
وفي مستهل الجلسة، سلم الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، نظيره السعودي رئاسة القمة.
وسجلت القمة العربية المنعقدة في المملكة السعودية، اليوم الاحد، تغيب الأمير القطري، تميم بن حمد، عن أعمالها، فضلاً عن الرئيس السوري بشار الأسد، الذي لا زال غيابه مستمراً، وسط حضور رؤساء وملوك الدول العربية.
ووصل عدد من رؤساء الدول، بينهم الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الى مقر انعقاد الجلسة، حيث كان في استقبالهم الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، فيما تغيب الأمير القطري بفعل الخلافات الدائرة بين الدوحة، وعدد من الدول العربية التي تتهمها بدعم الإرهاب.
وتعهد زعماء الدول، المشاركين في القمة العربية الـ29، في البيان الختامي لها بـ”العمل” على تقديم الدعم اللازم للقضية الفلسطينية، فيما شددواعلى أهمية تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة الأخطار التي تواجه الدول العربية وتهدد أمنها واستقرارها، بالإضافة إلى دعم الاستراتيجيات لصيانة الأمن القومي العربي.
وأكد البيان على “أهمية العمل على التصدي بحزم للتهديدات والتدخلات الإقليمية في الشؤون العربية، داعيا “دول الجوار إلى الالتزام بسيادة الدول العربية”.
وطالب البيان الختامي للقمة العربية التي عقدت في الظهران بالسعودية من وصفهم بــ”داعمي الميليشيات بالسلاح إلى وقف ممارساتهم”.
وأعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، بعد ذلك، استضافة تونس للقمة العربية الثلاثين بعد اعتذار البحرين عن استضافتها.

السابق
النزاهة تكشف مجموع الأحكام القضائية الصادرة بحق زياد القطان والأموال المطالب بإعادتها
التالي
“النصر” يشارك بتسعة مرشحين في السليمانية ويفتتح مكتباً له فيها

اترك تعليقاً