العراق

الخزعلي : لاتطرحوا لرئاسة الوزراء الأسماء التي لا تتوفر فيها هذا الشرطان

حدد الأمين العام لحركة عصائب أهل  الحق، قيس الخزعلي، شرطان لمرشح رئاسة الوزراء، داعياً إلى “احترام إرادة الشعب”.

وقال الخزعلي في تغريدةً على “تويتر”: “نعتقد أن شرط الاستقلالية مضافاً إلى الشرط الدستوري بعدم امتلاك جنسية ثانية هما شرطان أساسيان يجمع عليهم كل أبناء شعبنا”.

داعياً “الجميع إلى احترام إرادة الشعب وعدم طرح الأسماء التي لا يتوفر فيها هذان الشرطان في هذه المرة”، مشدداً على أنه “من ناحيتنا موقفنا مبدئي وقطعي في هذه المسألة”.

وكان قد أعلن، قيس الخزعلي، في وقت سابق الشروط التي يجب أن تتوفر في رئيس الوزراء المقبل بحسب تغريدة أخرى له جاء فيها “إتماماً للمطالب المحقة لأبناء شعبنا ومن أجل قطع نزاع القوم وإنهاء الجدل وإفشال مشروع الفتنة نعتقد أن شروط رئيس الوزراء القادم يجب أن تكون: مستقل ولا ينتمي إلى أي جهة سياسية ولديه تجربة إدارية ناجحة، وليس لديه جنسية ثانية والأفضل أن يكون عراقيي الداخل”.

مضيفاً “لديه القدرة على فرض هيبة الدولة وبسط الأمن والقانون، ويتعهد بالالتزام بقرار البرلمان والشعب بإخراج القوات الأجنبية”.

متابعاً “يتعهد بتنفيذ الاتفاقية مع الصين، وضرورة إلزام المفوضية العليا للانتخابات والقوى السياسية بتحديد موعد للانتخابات المبكرة خلال مدة لا تتجاوز نهاية هذا العام”.

يذكر أن عبد المهدي، كان قد قدم استقالته رسمياً، وأشار في رسالة وجهها إلى البرلمان، بأن حكومته ستبقى حكومة تصريف أعمال، ريثما يتم تشكيل حكومة جديدة.

ولا تزال الخلافات العميقة قائمة بين القوى السياسية والمتظاهرين بشأن رئيس الحكومة المقبل.

وأجبر المحتجون حكومة عبد المهدي على الاستقالة في مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، ويصرون على رحيل ومحاسبة كل النخب السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام الرئيس السابق صدام حسين عام 2003.

السابق
الضغط الامريكي والتخبط الشيعي حول تمرير مصطفى الكاظمي
التالي
الصدر يتخذ خطوات تصعيدية ردا على مماطلة السياسيين

اترك تعليقاً