اخترنا لكم

الرئاسات الثلاث تتفق على صيغة تنهي الخلافات حول الموازنة وسيتم إقرارها بجلسة اليوم

أفاد مصدر مطلع، اليوم الخميس، باتفاق الرئاسات الثلاث على صيغة تنهي الخلافات بشأن الموازنة العامة للعام 2018.
وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “الرئاسات الثلاث، الجمهورية، والوزراء، ومجلس النواب، عقدوا اجتماعاً صباح اليوم الخميس، لمناقشة الموازنة والعلاقات بين بغداد وأربيل”.
وأضاف، أن “الرؤساء الثلاثة، رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس الوزراء حيدر العبادي، ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اتفقوا على تمرير الموازنة خلال جلسة مجلس النواب، المزمع عقدها اليوم”.
ولفت إلى أن “النصاب القانوني لإنعقاد جلسة البرلمان سيكتمل ظهر اليوم، وستمرر الموازنة اليوم بحسب الاتفاق بين الرئاسات والكتل النيابية”.
وأكد مستشار رئيس الجمهورية عبد الله علياوي، في وقت سابق من اليوم الخميس، ان اجتماع الرئاسات الثلاث سيعقد اليوم في القصر الرئاسي وبحضور رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب دون حضور نوابهم.
وقال علياوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “الاجتماع سيبحث ثلاثة ملفات هي قانون الموازنة والاعتراضات عليه بالإضافة الى موضوع الاستعداد للانتخابات وسلامتها ونجاحها، وثالثا موضوع حل الخلافات بشكل نهائي بين اربيل وبغداد بعد ان تم قطع شوط كبير من المفاوضات واللجان”.
وتوقع علياوي، “أن يتم تأجيل جلسة البرلمان لهذا اليوم لحين الانتهاء من عقد اجتماع الرئاسات الثلاث”، لافتاً إلى أنه “من المؤمل ان يتم التوصل الى صيغة نهائية بخصوص قانون الموازنة”.
واشار إلى أن “هناك ملفات سيتم طرحها في الاجتماع، من بينها الاعتراضات على الموازنة ومحاولة التوصل الى صيغة قرار مرضية لجميع الاطراف”.
وكانت صحيفة “المدى” قد ذكرت في تقرير لها نشرته في وقت سابق من اليوم الخميس، ان الرئاسات الثلاث ستعقد اجتماعاً اليوم، لكتابة ملحق جديد للموازنة، فيما بينت ان الملحق سيتضمن إجراء بعض التعديلات على أرقام الموازنة من ضمنها زيادة حصة إقليم كردستان إلى 14 %.
وذكرت الصحيفة، ان “علامات الارتياح، بدت على وجوه النواب السُنة وهم يغادرون مبنى البرلمان بعد حصولهم على رسائل تطمينية من رئيس مجلس الوزراء تؤكد على تضمين قانون الموازنة مخصصات مالية لإعادة النازحين وأعمار المدن وإعادة المفصولين إلى وظائفهم”.

بغداد اليوم

السابق
الحكومة الايرانية ترفض “استخدام القوة” لفرض ارتداء الحجاب
التالي
نص المادة التي صوت عليها البرلمان بشأن حصة الاقليم بالموازنة

اترك تعليقاً