اخترنا لكم

“الرواتب أولوية”.. قرار عاجل للحكومة العراقية الجديدة

قال حسن الكعبي نائب رئيس البرلمان العراقي الجمعة إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أكد البدء بصرف رواتب المتقاعدين اعتبارا من يوم السبت، بعد تقارير تحدثت عن وقفها من قبل الحكومة السابقة.

وذكر الكعبي في بيان أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع الكاظمي، لبحث موضوعة تأخير صرف رواتب المتقاعدين، حيث “جرى الاتفاق على أن يكون تأمين رواتب المتقاعدين وشبكة الرعاية الاجتماعية من أولى أولويات التمويل والصرف في كل الأشهر”.

وأضاف البيان أن الكعبي أكد أن “رواتب المتقاعدين والرعاية الاجتماعية والشرائح المستضعفة خط أحمر ولا يمكن المساس بها تحت أي ظرف”.

ونشرت وسائل إعلام عراقية محلية الخميس وثائق قالت إنها صادرة عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء الثلاثاء الماضي، تظهر أن الحكومة المستقيلة أصدرت قرارا بإيقاف التمويل بأشكاله كافة من قبل وزارة المالية، لحين قيام الحكومة الجديدة بدراسة الموضوع وأخذ القرارات الملائمة.

وكانت فرانس برس قالت في تقرير الخميس إن الحكومة العراقية تفكر في اقتطاع جزء من رواتب الموظفين والمتقاعدين لمواجهة أزمة اقتصادية خانقة مزدوجة نتيجة انهيار أسعار النفط، وجائحة كوفيد-19.

وبلغت إيرادات العراق من النفط الشهر الماضي 1.4 مليار دولار، أي أقل من ثلث مبلغ الأربعة مليارات ونصف التي تحتاجها البلاد شهريا لدفع رواتب الموظفين في القطاع العام والتعويضات والتكاليف الحكومية.

 الحرة – واشنطن

السابق
الكاظمي يؤكد اطلاق رواتب المتقاعدين خلال يوم غد السبت
التالي
العبادي: الوسطية هي الطريق الأسلم في تشكيل الحكومة

اترك تعليقاً