اخترنا لكم

السعودية :في خطة تمهيد الطريق إيقاف 11 أميرا و38 مسؤول ووزير حاليين وسابقين ومصادرة اموالهم

نشرت صحيفة “الاقتصادية” السعودية، على صفحتها الرسمية في “تويتر” قائمة بصور وأسماء هؤلاء الأشخاص.

يذكر أن الملك سلمان بن عبد العزيز، كان قد أعلن، أمس السبت، عن تشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان. وبعد ساعات من الإعلان، تم احتجاز 11 أميرا، وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين، وإحالتهم إلى اللجنة الجديدة للتحقيق معهم.

وصدر مرسوم ملكي بإقالة وزير الحرس الملكي السعودي، ونجل العاهل الراحل عبد الله بن عبد العزيز، من منصبه.

بدورها، ذكرت “ويكيليكس الخليج”، أنه تم اعتقال “الوليد بن طلال” بسبب تهديده قبل أيام في اجتماع للأسرة الحاكمة في حال لم يطلق سراح “محمد بن نايف” سيسحب كل أمواله من المملكة إلى أوروبا.

ويعتقد أن الأمير متعب، الابن المفضل للملك الراحل عبد الله، كان من كبار المنافسين على العرش قبل الصعود غير المتوقع للأمير محمد بن سلمان قبل عامين.

ولفتت رويترز الى أنه “من شأن الخطوة تعزيز سيطرة الأمير محمد بن سلمان على المؤسسات الأمنية الثلاث التي ترأستها لفترة طويلة أفرع قوية منفصلة من الأسرة الحاكمة”.

وقال المغرد السعودي المشهور “مجتهد”، في تغريدة له تعليقاً على الاحداث، إن “سبب الحملة على الأمراء والوزراء ورجال الأعمال، هو أن ابن سلمان يريد الاستيلاء على أكبر كمية من أموالهم ويحيلها لحساباته”.

وبعد توليه المنصب بأشهر، وضع الأمير الشاب سلفه محمد بن نايف تحت الإقامة الجبرية، ومنعه من السفر والظهور في الاعلام، في خطوة وصفت بالقمعية، قبل أن تناشد منظمات سعودية المجتمع الدولي بالتدخل لإنهاء “احتجازه”.

السابق
بسبب اخطاء قيادنهم الكرد يخسرون كل انجازاتهم و يواجهون نكبة تاريخية
التالي
بن سلمان يحصل على 2 تريليون ريال سعودي من أموال المعتقلين

اترك تعليقاً