العراق

الطالباني :حكومة كردستان حذفت 50 ألف اسم وهمي ضمن سجلات رواتب لاقليم

أعلن نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد الطالباني، الاربعاء، حذف 50 ألف اسم وهمي ضمن سجلات رواتب إقليم كردستان، داعيا في الوقت نفسه بغداد الى الالتزام بوعودها وصرف رواتب موظفي الاقليم.

وقال الطالبانيز خلال مراسم اقامة النظام الالكتروني في وزارة التعليم العالي أن “حكومة إقليم كردستان تمكنت من حذف 50 ألف اسم وهمي كانوا ضمن سجلات موظفي الاقليم خلال عملية تسجيل البايومتري”، مشيرا الى أن “عملية متابعة الاسماء الوهمية ستستمر”.

وأضاف الطالباني أن “الحكومة العراقية مستمرة في إستخدام الحجج لعدم تنفيذ وعودها اتجاه اقليم كردستان”، داعيا بغداد الى “الالتزام بوعودها وصرف رواتب موظفي الاقليم”.

كما تظاهر المئات من الناشطين في السليمانية، الخميس، إحتجاجا على قانون تعديل الرواتب في إقليم كردستان، فيما هددوا باللجوء الى السلطات الاتحادية في حال عدم التراجع عن بعض مواد القانون.

وقال ممثل المنظمات الأهلية بيستون جبار في مؤتمر صحفي حضرته السومرية نيوز، “كنا نأمل بأن يصوت البرلمان على إعادة ما تم إستقطاعه خلال السنوات الماضية من رواتب الموظفين والمستحقين في إقليم كردستان”، لافتا الى “اننا صدمنا بتصويت اعضاء البرلمان الكردستاني لقانون تعد يل الرواتب الذي يخدم فقط الدرجات الوظيفية الخاصة والبرلمانيين والوزراء دون الاخذ بالفئات الاخرى”.

وأضاف جبار ان “المتظاهرين يطالبون بعدم تنفيذ القانون والعمل بتفيذ قانون التقاعد العراقي الصادر في العام 2014″، مشيرا الى أنه “في حال عدم الاستجابة لمطاليبنا سنلجأ الى السلطات الاتحادية العراقية دفاعا عن حقوق مواطني الاقليم”.

وصوت برلمان إقليم كردستان، اول امس الثلاثاء، على قانون تعديل الرواتب في إقليم كردستان بهدف تخفيف الازمة المالية التي تعاني منها الاقليم.

ويعاني إقليم كردستان من أزمة سياسية داخلية واقتصادية عقب إجراء استفتاء الاستقلال في 25 أيلول الماضي، فيما تشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.

السابق
وزير سعودي يدعو للتقارب مع إسرائيل ويعد احاديث الرسول عن اليهود مجرد“رؤى وخواطر”.
التالي
رواتب موظفي صحة اقليم كردستان في طريقها الى الحسم

اترك تعليقاً