العراق

العبادي الى الرياض ويستعد لوساطة بين السعودية وإيران‎

قال النائب عن ائتلاف دولة القانون، جاسم محمد جعفر، السبت، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي سيزور اربع دول اقليمية اخرى بعد زيارته الحالية للسعودية، فيما أشار إلى “تخويل” سعودي للعبادي لايجاد علاقة ثنائية نموذجية مع ايران.

وقال جعفر في حديث صحفي، إن “زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى السعودية مهمة وتاريخية لانها ستؤسس لعلاقة استراتيجية بين العراق والسعودية”، لافتا الى “رئيس الوزراء سيزور اربع دول اقليمية اخرى بعد زيارته السعودية”.

وأضاف، أن “هذه الزياره ستمنح للعبادي مشروع للتقارب بين السعودية وايران والعمل على سحب بذور التفرقة والاحتقان، اضافة الى تبنى التهدئة والتوافق بين دول المنطقة”، مشيرا الى أن “العبادي نجح بصمته وهدوئه في ادارة العراق وبسط سيادته وتمكن من ازاحة داعش، فضلا عن ادارة المفصل الاقتصادي بامتياز ممكن أن يخول من البلدين لايجاد العلاقة الثنائية النموذجية بينهما”.

وتابع، أن “هذه الزيارة ستساهم في تقوية العلاقات الاقتصادية والامنية ولا سيما فيما يخص الاعمار”، لافتا الى “التغيير الذي بدأ يطرأ في السياسية السعودية حول التعامل مع الاقليات والحريات وغيرها”.

 وكان السفير العراقي في الرياض رشدي العاني أعلن اليوم السبت، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي سيصل هذا اليوم إلى المملكة العربية السعودية على رأس وفد رفيع يضم 10 وزراء ونحو 60 مستشارا، لحضور مراسم توقيع اتفاقية مجلس التنسيق السعودي – العراقي يوم غد الأحد. 

السابق
مكان البغدادي اصبح معروفا وينتظر مصيره المحتوم
التالي
مليشيات بارزاني تهدد العائلات العربية في أربيل

اترك تعليقاً