العراق

العبادي في تركيا واردوغان يتعهد بتزويد العراق بحصته المائية كاملة

غادر رئيس وزراء العراق في زيارة رسمية الى انقرة اليوم الثلاثاء، وكان في استقباله رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان.
وقال المكتب الإعلامي بحسب بيان مقتضب إن “رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يلتقي في انقرة رئيس الجمهورية التركي السيد رجب طيب اردوغان”.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد أوضح أن “ملف المياه سيكون له أولوية في المباحثات مع تركيا، مشدداً على “حرص العراق على إقامة علاقات متوازنة مع دول الجوار”.

ونشر المكتب الإعلامي للعبادي كلمةً له قبيل مغادرته إلى تركيا، قال فيه إن “ملف المياه يحتل أولوية في المباحثات مع أنقرة”.

وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي بعد لقائه أردوغان في أنقرة إن “زيارتنا إلى تركيا جاءت لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة”, مبيناً “أننا بحثنا مع أردوغان تعزيز التعاون بين البلدين بمجالات المياه والأمن والزراعة والطاقة والحدود والاستثمار والصناعة والتجارة”.

وأضاف أن “الرئيس التركي أكد أن بلاده ستزود العراق بحصته المالية بالكامل”, موضحاً “أننا سمعنا تأكيداً من أردوغان بالمساهمة الفاعلة في إعادة إعمار العراق”.

وأشار العبادي إلى أنه “فيما يخص ملف الأمن وضبط الحدود, يرفض العراق أي اعتداء من الأراضي العراقية باتجاه تركيا أو أي جار آخر”, معرباً عن إدانته لهذه الاعتداءات”.

ولفت رئيس الوزراء, إلى أن “هناك توجيه للشركات التركية للعمل في جميع المحافظات العراقية, فضلاً عن طلب تركي لإعادة فتح قنصليتين في البصرة والموصل”.

وأكد أن “الوفود الفنية في اجتماعات متواصلة لافتتاح المعبر الثاني مع تركيا, وهناك تواصل مستمر خلال هذه الزيارة”.

وتابع العبادي, أن “هناك مسعى لربط شبكة الضغط العالي للكهرباء بين تركيا والعراق ومد أبراج الطاقة من جنوب تركيا إلى الموصل.

من جانبه أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على وحدة المصير المشترك بين العراق وتركيا، مشيرا إلى أنه تطرق خلال لقائه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لأهمية فتح معبر حدودي ثان بين البلدين.

 وقال أردوغان، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي، “أمن ورخاء واستقرار العراق هو أمن ورخاء واستقرار لتركيا، فمصير بلدينا واحد”.

وتابع أردوغان، أن مباحثاته مع العبادي تطرقت إلى “أهمية فتح معبر حدودي ثان بين البلدين”، مضيفا، “بحثنا الخطوات التي يمكن أن نتخذها في مجال المياه والطاقة”.

السابق
هذه شروط البارازاني للمشاركة في الحكومة المقبلة
التالي
واشنطن تردّ على العبادي وتحذّره من انتهاك العقوبات الاميركية ضد ايران

اترك تعليقاً