اخبار لم تقرأها

العبادي يرفض مبادرة إقليم كردستان.. ويطالب بإلغاء نتائج الاستفتاء

أعلن رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، الخميس، رفضه مبادرة إقليم كردستان، وطالب بإلغاء نتائج الاستفتاء والالتزام بالدستور العراقي.

وقال “العبادي”، في بيان له، اليوم (26 تشرين الأول 2017)، إن “إجراء الاستفتاء جاء في وقت نخوض فيه حربا ضد داعش وبعد أن توحدنا لقتال التنظيم، وحذرنا من إجرائه لكن دون جدوى”، مؤكدا “رفض مبادرة إقليم كردستان”.

ودعا “العبادي” إلى “إلغاء نتائج الاستفتاء والالتزام بالدستور”، مبينا أننا “لم نعتبر إجراءاتنا الدستورية في بسط السلطة الاتحادية إلا انتصارا لجميع العراقيين، واستراتيجيتنا هي إخضاع هذه المناطق لسلطة الدولة”.

وأصدرت حكومة إقليم كردستان العراق بيانا عرضت فيه تجميد نتائج الاستفتاء الذي أجري الشهر الماضي ووقف إطلاق النار الفوري والبدء بحوار مفتوح بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية.

وكان “العبادي” قال عشية التصويت إن الاستفتاء “يهدد العراق، والتعايش السلمي بين العراقيين، وخطر على المنطقة”، وتعهد “باتخاذ إجراءات لحماية وحدة الأمن وحماية كل العراقيين”.

وقد أعادت القوات العراقية انتشارها، منذ إعلان نتائج الاستفتاء، على مناطق متنازع عليها في محافظة كركوك وصلاح الدين ونينوى وديالى، بعد أن أخلت قوات البيشمركة مواقعها.

وأدى الانتشار السريع للقوات العراقية في مدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها الأخرى إلى تبادل الحزبين الرئيسين في إقليم كردستان الاتهامات “بالخيانة”.

وحمل رئيس إقليم كردستان “مسعود بارزاني” مسؤولين في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني المنافس المسؤولية عن الخسائر العسكرية للكرد في مدينة كركوك.

السابق
آخر حليف دولي محتمل للبارزاني يتخلى عنه ويبدي “انزعاجه” من ممارساته
التالي
بالفيديو: هذا ماستفعله امريكا بمسعود بارزاني اذا لم يقدم استقالته قبل 1/11/207

اترك تعليقاً