رئيسية

الـنـاتــو: لا تربطنا أية علاقة بالبيشمركة

أكد قائد قوات حلف شمال الأطلسي “الناتو”، داني فورتن في العراق، الاثنين (25 شباط 2019)، عدم وجود اية علاقة رسمية بديلة عن العلاقة مع الحكومة العراقية تربط قواته مع البيشمركة، فيما أشار الى أن قواته تتعامل مع بغداد فقط ووزارة الدفاع العراقية.

وقال فورتن في تصريح صحفي، “ليست لدينا علاقة بالبيشمركة، فواجبنا هو في بغداد ومع وزارة الدفاع”، مبيناً أن “قواته ليست لديها اية علاقة ايضاً مع القوات الأمنية العراقية الأخرى”.

وأوضح أن “مهمة قواته هي تدريب الجيش العراقي وبناء جيش قوي، وما نعلمه إياهم، يمكن أن تنقله الحكومة العراقية إلى القوات الأخرى”، لافتاً الى أنه “يحث الحكومة العراقية على تقاسم ما تعلمته من حرب داعش مع الجيران”.

وبشأن المطالبات العراقية برحيل القوات الأجنبية، قال فورتن: “نحن نرتبط بعلاقة جيدة جداً مع وزارة الدفاع والحكومة العراقية، ونحن هنا لتقديم المشورة، وبدأنا مؤخراً بإلقاء المحاضرات في المدارس العسكرية وتقديم المشورة لوزارة الدفاع”.

وتابع: “ما ألمسه في المستقبل القريب هو توفر فرصة لنا لإعداد عدد من المدربين للمدارس العسكرية، وعندما تتم هذه المهمة بصورة جيدة، وتؤدي مشوراتنا إلى بناء جيش قوي وموحد، مستعد تماماً، تنتهي مهمتنا، بعد ذلك سنواصل شراكتنا الطويلة الأمد مع العراق، ويمكن أن تتجسد هذه الشراكة في عدة صور، العراق حليف عالمي هام للناتو، كما يستطيع العراق الإفادة من تدريبات ومناهج الناتو في المستقبل أيضاً”.

وحول الوضع الأمني في بغداد، أنه “ليس هناك أي تهديد داخل مدينة بغداد، كما أننا نعمل بطريقة، بحيث لا يعرف أحد وجهتنا مسبقاً، وسنعمل بسرية قدر الإمكان”، وأكمل قائلا: “لا أريد الادعاء بأننا قوة كبيرة، لكننا لا نصدر إلا إشارات قليلة تدل على تواجدنا في المدينة، فنحن نذهب فقط إلى الأمان التي يجب أن نذهب إليها لغرض إجراء التدريب أو تقديم المشورة.”

السابق
ارتفاع معدل “العنوسة” الى مستويات مفزعة في العراق
التالي
تفشي تجارة وتعاطي المخدرات بين نساء كردستان !

اترك تعليقاً