العراق

الفتح يضع شرطاً وحيداً للقبول بترشيح برهم صالح لرئاسة العراق

كشف أحمد الاسدي، الناطق باسم تحالف “الفتح” الذي يتزعمه هادي العامري، الخميس (20 أيلول 2018)، عن موقف التحالف من ترشيح برهم صالح لرئاسة الجمهورية فيما وضع شرطاً وحيداً مقابل تأييده والتصويت لصالح نيابياً.
وقال الأسدي، في تصريح صحفي ، إن “موقفنا من مسألة المرشح الكردي لرئاسة الجمهورية مرتبط ومشروط بالقرار الذي يصدر عن الحزبين الكرديين الرئيسيين؛ الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني”.
وأضاف، أن “الدكتور برهم صالح شخصية محترمة وهو مقبول بالنسبة لنا، لكن القرار النهائي بشأنه يتصل بالتوافق داخل البيت الكردي”.
وأصدرت قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني، الأربعاء (19 أيلول 2018)، بعد اجتماعها في السليمانية، بياناً مقتضباً أكدت فيه أنها تلقت رسالة من صالح يطلب فيها العودة مع رفاقه إلى صفوف الاتحاد، وقد تمت الموافقة على طلبه من أجل حشد الطاقات والإمكانات خدمة للصالح العام”.
وأضافت القيادة في بيانها، إنه “بناء على ذلك، سيكون صالح هو مرشح الحزب لمنصب رئاسة الجمهورية”.
وكان مجلس النواب قد فتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية، حيث من المتوقع أن تصوت القوى السياسية على اختيار رئيس للجمهورية، خلال جلسة مجلس النواب المزمع عقدها في الـ 25 من أيلول الجاري، والذي سيكلف بدوره رئيس الحكومة المقبلة بتشكيلها.

السابق
تفاصيل لقاءين سريين بين برهم صالح والبارزاني
التالي
السيد نصر الله للصهاينة : إنتهى الأمر وستواجهون ما لم تتوقعوه

اترك تعليقاً