اخبار لم تقرأها

الفساد مستمر :نائب يستولي على عقود المناهج الدراسية.. وشركته تطبعها بضعف الكلفة


اكد مصدر مطلع، الجمعة، استيلاء احد اعضاء مجلس النواب على عقود طباعة المناهج الدراسية في وزارة التربية، مبينا ان “شركته” تقوم بطبع المناهج بضعف الكلفة الحقيقية.

وقال المصدر في تصريح خص به ديجيتال ميديا ان ار تي، اليوم (22 تشرين الثاني 2019): ان “النائب مثنى السامرائي صاحب شركة (الوراق) يستولي على عقود وزارة التربية لطبع المناهج الدراسية”.

واضاف ان “مبلغ طباعة هذه المواد تبلغ 42 مليار دينار”، مبينا ان “الشركة العائدة للنائب تحتسب كلفة الطباعة (ضعف) الكلفة الحقيقة، وان معظم المواد التي توردها الشركة للوزارة تطبع خارج العراق”.

وكانت لجنة التربية النيابية قد اكدت في تصريح سابق لها ان “ملف طباعة المناهج في وزارة التربية لايخلو من الفساد والتدخلات من قبل بعض المتنفذين”، موضحة ان “الكثير من المتنفذين يحاولون طباعتها خارج العراق من اجل تحقيق بعض المكاسب لصالحهم”.

وتنص موازنة 2019 على طباعة الكتب والمناهج الدراسية داخل العراق، لوجود الكثير من المطابع المتوقفة والتي بامكانها توفير ماتحتاجه التربية من مناهج، وفي حال لم تتمكن تلك المطابع فهناك مطابع في القطاع الخاص بامكانها اتمام هذه المهمة”.

ونشرت هيئة النزاهة، تقريرا خاصا بعقود وزارة التربية لطباعة المناهج الدراسية بداية العام الحالي مؤكدة وجود “مغالاة” في احتساب الكلفة التخمينية لـ (148) عنوان كتاب مدرسي من قبل اللجنة الوزارية المؤلفة لهذا الغرض تقدر بما يقارب 15 مليار دينار مقارنة بالعروض السعرية المقدمة من قبل القطاع الخاص.     

السابق
ارتفاع عدد ضحايا المظاهرات في بغداد إلى 30 قتيلاً وجريحاً
التالي
بعد قتل 100 متظاهر… النظام الإيراني أمام أزمة استراتيجية

اترك تعليقاً