العراق

الفيلي: ماكرون ناغم الفصائل المسلحة من بيروت إلى بغداد وجاء ليستفيد اقتصاديا

اعتبر المحلل السياسي عصام الفيلي، اليوم الخميس، ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ناغم الفصائل المسلحة من بيروت وأتى بهذا التناغم إلى بغداد في محاولة لإنهاء التهاتر بينها وبين الحكومة، فيما أشار إلى أن ماكرون يحاول أن يستفيد من العراق في فرص الاستثمار، سيما بعد زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى واشنطن.

وقال الفيلي لـ”الأخبارية”، ان “زيارة ماكرون للعراق تأتي ضمن اطار ما يعرف بتعضيد الحكومة العراقية على مختلف الصعد وبالتالي فأن فرنسا ترى ان العراق بات اقرب لما يعرف بالمحور الأميركي الغربي”، لافتآ إلى ان “هذه المسألة جدآ مهمة وفرنسا ستبحث عن فرص استثمارية في هذا الاطار بالعراق لتستفيد اقتصاديا”.

واضاف ان “زيارة ماكرون للعراق حاول فيها ان يلعب اكثر من دور، خاصة انه كان في لبنان وكان خطابهُ فيه مرونه عالية حينما اعلن ان حزب الله لبنان يمثل جزء من العملية السياسية طالما انه لديه ممثلين في البرلمان وهذا بحد ذاته يبعث رسالة ان فرنسا تقف ضمن محور عدم المعاداة مع المحاور الداعمة للفصائل المسلحة”، مرجحا أن “تكون هناك رسالة من ماكرون لخلق فرص تفاهم بين ايران والولايات المتحدة من جهة والفصائل المسلحة مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من جهة أخرى”.

واعرب الفيلي عن “اعتقاده ان ماكرون في زيارته ينظر للجانب الاقتصادي في ملفات كثيرة حيث أن فرنسا سبق لها وان اقامت اكثر ١٢ مستشفى للاطفال في ثمانينيات القرن الماضي”، مشيرآ إلى ان “فرنسا تمتلك مؤسسات اقتصادية رصينة كشركة توتال وشركات السكك الحديد وجرى الحديث عن مترو بغداد، اضافة الى كل هذا فان الاقتصاد والمال ومجالات اخرى كانت حاضرة في زيارة ماكرون”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد وصل بغداد وعقد مؤتمرا مع رئيس الجمهورية برهم صالح في قصر بغداد، فيما اكد صالح ، ان القضاء على الإرهاب يتطلب دعم الأصدقاء والمجتمع الدولي، مشيرآ إلى ان العراق يتطلع إلى دور محوري في المنطقة، ولا نريد أن يكون ساحة للصراع.

ووصل ماكرون، صباح يوم امس الأربعاء، إلى العاصمة بغداد في زيارة التقى فيها رؤوساء الرئاسات الثلاث وقيادات سياسية لبحث جملة من الملفات، وبعد وصوله لبغداد، نشر ماكرون تغريدة على صفحته في موقع (تويتر) قال فيها “يسعدني أن أزور العراق للمرة الأولى، اتيت لتقديم دعمنا للعراق في وقت التحديات”.

السابق
بدر النيابية تطالب بمحاسبة وإقالة مستشار رئيس الوزراء فوراً
التالي
الديمقراطي الكردستاني: الكرد يرفضون تعدد الدوائر بقانون الانتخابات

اترك تعليقاً