العراق

القوى الكردستانية تتخلى عن نسبة 17% في الموازنة : هذا كل ما نريده

أكد النائب عن القوى الكردستانية زانا سعيد، اليوم السبت، ان الكرد يريدون التوصل الى حل وسط، بشأن الموازنة، وبما يكفي اقليم كردستان من رواتب وموازنة تشغيلية.
وقال سعيد في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “المفاوضات حتى اللحظة جارية داخل اللجنة المالية للتوصل الى صيغة نهائية بشأن الموازنة، تمكن الكرد من التصويت عليها وتكون مرضية لهم”.
وأضاف، أن “النسبة التي يريدها الكرد الان كحد أدنى هي 14 % وهو حلا وسطيا وهو الرقم المطروح داخل وزارة التخطيط العراقية ولا يمكننا التنازل بأقل من هذا الرقم”، لافتاً إلى أنه “إذا حصل اتفاق داخل الاجتماعات فستمرر الموازنة”.
وكان النائب عن التحالف الوطني، هلال السهلاني، قال في وقت سابق من اليوم السبت، أن البرلمان سيستكمل اليوم التصويت على 16 مقترحا و 20 مادة مضافة بالموازنة فيما كشف عن نسبة اقليم كردستان.
وذكر السهلاني في بيان صحفي ان البرلمان “سيكتمل اليوم النصاب للتصويت على تمرير الموازنة العامة بسقف 104 تريليون دينار ومعدل العجز نحو 13 تريليون دينار، واعتماد سعر برميل النفط 46 دولار “، مشيرا الى ان “التصويت النهائي يشمل المواد المضافة والمقترحات في مشروع القانون، حيث هناك 16 مقترحا وأكثر من 20 مادة مضافة”.
واضاف السهلاني، أن “حصة الاقليم ستبقى النسبة نفسها دون تغيير 12,67% وستكون بحسب النسبة السكانية لمحافظات الاقليم، بدلا من النص السابق حصة محافظات الاقليم”، مبينا ان “هناك شكوكاً بتلك النسبة عموما لوجود احصائين أحدهما من وزارة التجارة والاخر من وزارة التخطيط التي حددت للاكراد 13.4%، وبالتالي قد تلجأ الحكومة الى هذه النسبة”.
وتابع القول ان “من ضمن التعديلات تخويل رئيس الوزراء صلاحية صرف مبلغ 5% في موازنة الطوارئ، لمعالجة بعض الحلول مع الاقليم حول رواتب البيشمركة والموظفين”.

السابق
وول ستريت جورنال :العبادي باق في منصبه بعد انتخابات أيار … ولن يستطيع احد التفوق عليه
التالي
تسجيل مسرب لحسني مبارك يتحدث عن دور أمريكا بثورة يناير !

اترك تعليقاً