العراق

الكشف عن عدد المستلمين لأكثر من راتب في العراق

كشفت اللجنة المالية النيابية، عن حصيلة لموظفي الدولة الذين يتسلمون اكثر من راتب، مؤكدة أن الحكومة لاتمتلك قاعدة بيانات حقيقية بشأن الموظفين الفضائيين واي ارقام تطرح بهذا الشأن غير دقيقة.

وقال اعضاء في اللجنة، بتصريحات متفلزة، إن الحكومة مطالبة بإجراء تحقيق بعدد الفضائيين والمؤسسات التي يتواجدون فيها، لأن الدولة العراقية لاتمتلك قاعدة بيانات حقيقية بشأن الموظفين الفضائيين واي ارقام تطرح بهذا الشأن غير دقيقة.

واضافوا : أنه يجب الوصول الى المتورطين بتعيين الفضائيين ومحاسبتهم، فيما اشاروا الى أن الأرقام التي حصلت عليها اللجنة تؤكد وجود اكثر من 250 الف شخص يستلمون اكثر من راتب من الدولة العراقية.

واوضحوا، ان الحكومة اعتبرت هذا الرقم مبالغ به وحين طلبنا رقماً دقيقة لم يزودونا بأي شيء.

وأعلنت الحكومة العراقية عن إجراءات لتخفيف حدة الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد إثر انهيار أسعار النفط. حيث باشرت بمراجعة وتدقيق لوائح جميع المستفيدين من مرتبات الدولة، والتي تبلغ قيمتها حوالي خمسة مليارات و500 مليون دولار شهريا، تدفع لنحو 10 ملايين عراقي موزعين بين ستة ملايين موظف، إضافة إلى المتقاعدين والمستفيدين من شبكة الرعاية الاجتماعية.

ووفقا لتقرير حكومي، تم العثور على عدد كبير من الذين يتقاضون أكثر من مرتب من جهتين أو أكثر. وأطلقت الحكومة مشروع توطين المرتبات، معتبرة أنه سيسهم في القضاء على ظاهرة “الفضائيين”، في مؤسسات الدولة.

وانتشر مصطلح الفضائيين في مؤسسات الدولة العراقية بعد عام 2014، وهم الأشخاص الذين يقدمون كامل رواتبهم أو نصفها إلى مسؤوليهم مقابل تغيّبهم عن العمل لفترات طويلة، أو هي أسماء وهمية يقبض المسؤولون رواتبها، أو متوفون ولم يتم استخراج شهادات وفاة لهم وما زال مسؤولون أو أفرادا من أسرهم يتقاضون الرواتب بدلا عنهم.

السابق
طقس العراق
التالي
أمريكا تدرس خيارين لمواجهة الهجمات الصاروخية ضدها في العراق

اترك تعليقاً