العراق

اللجنة العليا لقوات كردستان تصدر البيان رقم واحد

اصدرت اللجنة العليا لقوات كردستان التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاربعاء، البيان رقم (1) حول الاحداث الاخيرة التي شهدتها بعض مدن الاقليم.
وقالت اللجنة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، انه: “في الوقت الذي يمر به شعبنا بمفترق سياسي مصيري، فالمؤامرات في المنطقة واضحة من اجل فرض سياسة التآمر، واحدى هذه المؤامرات هي ابقاء الحصار الاقتصادي على اقليم كردستان من اجل عدم معالجة مشكلة رواتب الموظفين، لكن مع الاسف تسببت مجموعة فوضوية بحدوث اعمال شغب في مدن (رانية، وكويه، وبيرمكرون، وطقطق، وكفري، وتكية) وقامت بمهاجمة المؤسسات الخدمية والمؤوسسات الحكومية الرسمية والاحزاب تحت ذريعة التظاهر”.
واضاف البيان: ان “حكومة اقليم كردستان لديها المئات من الوثائق التي تثبت بأن مجاميع مختلفة تستخدم السلاح وتقوم بتحريف مسار التظاهرات السلمية نحو الهاوية، الاتحاد الوطني الكردستاني في هذه الاوضاع كالاوضاع المأساوية في تاريخ الثورة الجديد التي وقعت على شعبنا”.
ولفت الى ان “الاتحاد الوطني يعتبر ان الاوضاع الفوضية الحالية هي مخاطر كبيرة تهدد التجربة الديمقراطية والسلام الاجتماعي، وسيقوم بتسخير جميع جهوده عبر المؤسسات الرسمية لحكومة اقليم كوردستان من اجل احباط هذا المخطط كالمخططات السابقة، ويعلن لجماهير شعب كوردستان واعضاء وكوادر وجميع المناضلين والاطراف المخلصة في اقليم كوردستان بان الاتحاد الوطني الكوردستاني هو نفس الاتحاد في الثورة الجديدة وزمن الانتفاضة اتحاد النهوض والداعم لحق تقرير المصير والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وسيبقى كما هو”.
وتابع: “رغم النواقص والفساد، يعد ويتعهد الاتحاد الوطني بضرورة معالجة تلك المشاكل من ضمنها مشكلة الرواتب والادخار، لكن مجمل هذه المشاكل ليست ذريعة للسماح للفوضويين بان يوجهوا تجربتنا الديمقراطية واتحادنا نحو مستقبل اسود باسم التظاهر”.
وتساءل البيان: “هل التظاهر المدني وحرق المقرات مشروع؟، التظاهر المدني واستخدام السلاح ضد المقرات والمؤسسات هل هو حق مدني؟، ما علاقة التظاهر المدني ونهب المؤسسات والاسواق المنازل بقانون التظاهر؟. ما علاقة التظاهر المدني والتحريض على الفوضى من قبل بعض القنوات التي تدعي بانها اهلية بحرية التعبير؟، هل الاتفاقات السرية للحصول على مشاريع في الموصل وبغداد، حق مدني ام تجارة بدماء المواطنين؟، هل التظاهر المدني وتحريض الاطفال من عمر 10 الى 15 عاماً الى التظاهرات هو وجداني وحق”.
واردف: “من منطلق المسؤولية التي تقع على عاتقنا ومن اجل ان نتمكن من توفير ارضية حوار ناجح وفقاً للدستور مع بغداد، وتوفير مناخ ملائم لانتخابات نزيهة، قررت قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني تشكيل لجنة امنية عليا من قوات البيشمركة والآسايش والمعلومات ومكافحة الارهاب والشرطة والمؤسسات الاخرى وعبر هذا البيان نعلن بأننا: نتحمل مسؤولية السلم الاجتماعي واعتراض حدوث الفوضى والمؤامرات وقررنا فقط اخماد الفوضى”.
وطالبت اللجنة “جميع الاطراف بالابتعاد عن اثارة الفوضى وليكونوا جزءاً من حماية القانون والنضال المدني، وبالتاكيد سنجتاز هذه الاوضاع كتجربة مريرة وما سيبقى لشعبنا هو معالجة عقلانية للمشاكل وتطوير التجرية الديمقراطية وتحسين اوضاع المواطنين.

السابق
مظاهرات شعبية وليسوا مشاغبين والسبب الفساد في كردستان
التالي
بالفيديو :متظاهرة في السليمانية تطالب العبادي بالمجيء إلى كوردستان ومصادرة كل أموال الفاسدين من السياسيين

اترك تعليقاً