العراق

المالية النيابية: ثلاثة خيارات لفرض ضريبة الدخل

كشف عضو اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي، جمال كوجر، عن أن مجلس النواب سيجري القراءة الأولى لمسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2021، وأن هناك ثلاثة خيارات لفرض ضريبة الدخل على رواتب الموظفين.

وفي تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، قال كوجر إن مجلس النواب العراقي سيستأنف جلساته الأسبوع المقبل، ومن المقرر أن تجري القراءة الأولى لمسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2021، بعد أن حصل كل النواب على نسخة من مشروع القانون.

ويفرض مشروع الموازنة الاتحادية لسنة 2021، ضريبة دخل على رواتب الموظفين، وعن هذا أشار النائب جمال كوجر إلى أن هناك ثلاثة خيارات لفرض ضريبة الدخل على رواتب الموظفين.

وأوضح كوجر أن الخيار الأول هو المصادقة على ما جاء في مشروع قانون الموازنة الذي قدمته الحكومة الاتحادية لمجلس النواب، والثاني، رفض فرض هذه الضريبة كما حدث مع رواتب المتقاعدين، والثالث، أن يتم تعديل كمية ونسبة الضريبة.

مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية لسنة 2021، والذي صادق عليه مجلس الوزراء الاتحادي العراقي في (21 كانون الأول 2020) ورفعه إلى مجلس النواب، يفرض ضريبة الدخل على رواتب جميع متقاضي الرواتب في العراق، يستثنى منها من كان إجمالي دخله الشهري 500 ألف دينار أو أقل.

وتستقطع 10% عن كل من يتراوح دخله الشهري بين 500 ألف ومليون دينار (لكن الـ500 ألف الأولى غير مشمولة بالضريبة) وتفرض بنسبة 20% على من يتقاضى راتباً يتراوح بين مليون ومليون ونصف مليون دينار عراقي و 30% عن كل ما زاد عن 1.5 مليون دينار.

هذه الضريبة تشمل المتقاعدين المدنيين والعسكريين وبنفس النسب. كما تفرض ضريبة 10% مقطوعة على المكافآت التقاعدية ومكافآت نهاية الخدمة.

السابق
بلومبيرغ: العراق عقد إحدى ’أكبر الصفقات في التاريخ’ لبيع النفط بـ ’شكل مسبق’!
التالي
ميليشيات إيران تُحول ذكرى مقتل سليماني إلى محاكمة للكاظمي

اترك تعليقاً