رئيسية

النسبة الحقيقية لحصة كردستان في الموازنة

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الثلاثاء، أن نسبة كردستان في الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019، تبلغ 9%، فيما اشارت الى أن الحكومة الاتحادية غير ملزمة بدفع رواتب موظفي كردستان.

وقال عضو اللجنة عبد الهادي موحان السعداوي، في تصريح صحفي، إن “نسبة كردستان بالموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019 هي 9 بالمئة بعد حذف النفقات السيادية والحاكمة”، مبيناً أن “المادة (عاشرا- ج) إلزمت الحكومة الاتحادية بعدم دفع مستحقات كردستان من الموازنة بما فيها رواتب موظفيه بحال عدم تسديد ما عليه من مستحقات نفطية”.

وأضاف السعداوي، أن “الموازنة رغم ما فيها من ملاحظات لكنها بمجملها تخدم كل الشعب العراقي بمن فيهم مواطنو كردستان”، لافتاً الى ان “حصة كردستان بالموازنة هي 12.67 بالمئة بحال سدد جميع التزاماته من الصادرات النفطية”.

وأضاف، ان “موازنة كردستان بعد ان يتم حذف النفقات الحاكمة والسيادية منها تصبح 9 بالمئة كنفقات لكردستان”، لافتا الى أن “الموازنة بمبالغها النهائية تعتبر الانفجارية الثانية بتاريخ العراق”.

وأكد السعداوي، أن “ما يشاع عن أن نسبة كردستان تجاوزت الـ20 بالمئة هو كلام غير دقيق”، لافتا الى أن “هنالك فقرة وضعت بالمادة (عاشرا ج) تشير الى انه بحال عدم التزام الاقليم بتسديد ما عليه من مستحقات نفطية بما يتسبب بحدوث ضرر بالموازنة فعلى الحكومة الاتحادية عدم دفع مستحقات الاقليم بما فيها رواتب موظفي كردستان”.

السابق
هل هناك خطة لاعادة القوات الكردية لكركوك ؟
التالي
تحالف الصدر يعلق على صفقة عبطان بالفياض

اترك تعليقاً