رئيسية

النصر يعلن موقفه من حكومة علاوي

 اعلن ائتلاف النصر، اليوم الخميس، 13 شباط 2020 موقفه من حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال عضو في ائتلاف النصر، عقيل الرديني: اتوقع تمرير التشكيلة الوزارية لعلاوي في مجلس النواب، على اعتبار عدم مشاركة اغلب الكتل السياسية في الحكومة الجديدة وترشيح المكلف”.

واضاف” طالما هناك توافق من الكرد والسنة على تكليف علاوي وترحيب دولي من الأمم المتحدة وأطراف خارجية بالرغم من انها اختلفت عن معايير الشارع العراقي والمرجعية، الا انهم سيصوتون على تمرير الكابينة الوزارية لمصلحة الوطن على اعتبار وجود ازمة خانقة ومن مصلحة الجميع ان يكون ناجحاً للخروج من الازمة”.

وتعليقاً على دعم تحالف النصر لتشكيلة علاوي، قال الرديني” رئيس الوزراء المكلف حرص ان تكون كابينته الوزارية داخل ظرف مغلق وتقدم لمجلس النواب قريباً”.

وبين” اننا امام ازمة بلد وهذا الموضوع يتعلق بالمشروع الحكومي الذي سيقدمه علاوي للبرلمان، وربما سينقسم البرلمان بين معارض ومؤيد لعبور المرحلة”، مشيرا الى” شرطنا في البرنامج الحكومي ان يدعو لانتخابات مبكرة وتحديد موعداً لها، بالإضافة الى التعهد ببعض الفقرات (لم يذكرها) التي من خلالها يمكن ان تمرر حكومته”.  

ورداً على اعتراض بعض الكتل على تمرير الكابينة الوزارية، أوضح عضو تحالف النصر” حسب معلوماتنا ان بعض الكتل مازالت متمسكة بحصصها الوزارية”، محملاً إياهم” مسؤولية مايحصل في الشارع”.

ونوه الى” تخوف من قبل البرلمان ان تكون كابينة علاوي خلافاً لطموحات ورضى المرجعية ومطالب الشعب العراقي، بالتالي تخلق تصعيد جديد؛ لذا عليه ان يكون ذكيا في مناغمة الشارع”.

واختتم الرديني بالقول” الكتل السياسية فرضت ان يكون البرنامج الحكومي وفق جدول زمني وخاصة موعد لإجراء انتخابات مبكرة”، داعياً علاوي الى” استيعاب الشارع العراقي من خلال برنامج اقتصادي إضافة الى الاهتمام ببعض المشاريع المتوقفة وتفعيل الاستثمار”.

السابق
هجوم صاروخي على قاعدة تحتضن القوات الأمريكية في كركوك
التالي
التوافقات السياسية في العراق ستحمي “قتلة المحتجين”؟

اترك تعليقاً