العراق

امين عام الحزب الاسلامي:ندعو لموقف تحالفي بين السنة والكرد يغير المعادلات

اكد امين عام الحزب الاسلامي العراقي اياد السامرائي ان رئيس الوزراء حيدر العبادي تسلح بسبب كردي بحت رفض بموجبه الحوار مع اقليم كردستان فيما اعلن موقف حزبه من ملف المفاوضات بين بغداد واربيل.
وقال السامرائي في نشره الحساب الرسمي للحزب الاسلامي على موقع الفيس بوك ان ” الموقف الكردي المضطرب يجعل رئيس الوزراء غير مستعجل في حل المشكلة، لذا اجد من الضروري ان يعمل الاخوة الكرد الى معالجة الاشكالات التي قامت بينهم”.
وكشف انه لديه معلومات تشير الى ان ” دولاً مهمة نصحت العبادي بل طلبت منه سرعة التفاهم فيما ذهبت احدى الدول الاوربية الرئيسة الى التهديد بإيقاف دعمها المادي للعراق اذا لم تتم المصالحة مع اربيل”.
وعبر السامرائي عن موقفه من تعطل الحوار بين بغداد واربيل بالقول ” يبدو لنا ان الدكتور حيدر العبادي له سياسة خاصة بخصوص العلاقة مع الكرد ولا يريد لاحد ان يتدخل فيها”.
وفيما يتعلق بالعلاقة بين القوى السنية والاحزاب الكردية رأى السامرائي انه لا يمكن ان ينتظر الكرد قدوم الوفود السنية اليهم داعيا اياهم الى اخذ زمام المبادرة وأكد ان “ظهور موقف تحالفي بين السنة والكرد ثم تحويله الى موقف وطني بانحياز قوى اخرى اليه سيغير المعادلات الى حد بعيد” حسبما قال.

السابق
التهديدات الارهابيّة لن تنتهي مع هزيمة داعش
التالي
مواطن كردي يدوس على علم كردستان ‘لا خير في كردستان التي يتحدثون عنها’

اترك تعليقاً