رئيسية

بارزاني يقترح حلا لحسم منصب محافظ كركوك

اقترح زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، السبت، حسم منصب محافظ كركوك عن طريق الاتفاق بين بغداد واربيل، مؤكدا على اهمية أن ينال الاتفاق رضى كل المجموعات القومية والعرقية في المحافظة.

وقال بارزاني في بيان صحفي، اليوم (13 تموز 2019)، إن “حزبه يؤيد حسم منصب محافظ كركوك (عبر اتفاق مشترك) من قبل اربيل وبغداد”، مشيرا الى ان ذلك يتعين ان ينال رضى المكونات كافة.

واضاف، ان “مشكلة كركوك غير محصورة بين حزبين او صراع سياسي بين جهات مختلفة”، وهي “مشكلة تاريخية وسياسية قديمة، وذات ابعاد كبيرة”.

واوضح، إن “الاجواء الايجابية في العلاقات بين اربيل وبغداد في الوقت الرهن فرصة جيدة جدا في معالجة وحل مشكلة الوضع الامني والإداري في كركوك ضمن اطار الدستور وإعادة المحافظة الى وضعها الطبيعي”.

وتابع، ان “اتفاق ووحدة الاحزاب الكردية بشأن كركوك (خطوة مهمة) لإعادة الوضع الامني والإداري الى طبيعته وتقديم الخدمات وكذلك معالجة المشاكل كافة، واصفا الوضع الذي تعيشه المدينة بانه غير طبيعي”.

جاء ذلك بعدما أعلن الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني عن التوصل لاتفاق حول اسم المرشح القادم لمنصب محافظ كركوك، وأثارت هذه الخطوة اعتراضاً عربياً وتركمانيا في المدينة المتنازع عليها والتي تمثل بؤرة الخلافات بين حكومتي الاقليم وبغداد.

وسيطرت القوات الاتحادية على كركوك ومعظم المناطق المتنازع عليها في تشرين الاول 2017 في اعقاب استفتاء اجراه اقليم كردستان للاستقلال.

وفي اعقاب الهجوم الخاطف الذي تنظيم داعش عام 2014، انتشرت البيشمركة في كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها واستطاعت حمايتها من سيطرة المتطرفين.

وطبقا للمادة 140 في الدستور الذي اقر عام 2005، كان يفترض البت في مستقبل كركوك، والمناطق المتنازع عليها الأخرى، على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها إلا أن ذلك لم ينفذ بسبب الخلافات السياسية.

ا.ح

السابق
الحشد يرد على بيان مسعود بارزاني بشأن كركوك
التالي
بالفيديو:مقابلة مع العبادي حول اخر التطورات في العراق

اترك تعليقاً