العراق

بغداد ترسل أكثر من 300 مليار دينار إلى أربيل مخصصة لرواتب لموظفي الإقليم.

كشف مصدر حكومي مطلع، اليوم السبت (26 أيلول 2020)، عن إرسال الحكومة المركزية أكثر من 300 مليار دينار، لصالح حساب البنك المركزي لإقليم كردستان، مخصصة لرواتب لموظفي الإقليم.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “وزارة المالية أرسلت مبلغاً قدره 320 مليار دينار ووضعتها في فرع البنك المركزي في أربيل بحسابات حكومة إقليم كردستان”.

وبين، أن “بغداد لم تعط حكومة الإقليم اشعاراً بالصرف، حتى تتمكن من صرف رواتب الموظفين في الحكومة الاتحادية كخطوة أولى”.

وأضاف أنه “بعد صرف رواتب الموظفين في بغداد سيتم إعطاء الإشعار لصرف المبلغ 320 مليار دينار المخصصة لرواتب الموظفين في كردستان، بعد أن تقوم حكومة الإقليم بأكملها من المبالغ والعائدات التي تحصل عليها من بيع النفط وعائدات المنافذ والإيرادات الداخلية الأخرى حيث يبلغ المجموع الكلي للرواتب 895 مليار دينار وستباشر التوزيع منتصف الأسبوع الحالي”.

وأشار إلى أن “حكومة اقليم كردستان قررت توزيع الرواتب هذا الشهر بتخفيف نسبة الاستقطاع لتبلغ 18% بدلا من النسبة السابقة البالغة 21% وذلك بعد إيراداتها الداخلية”.

وكشفت اللجنة المالية النيابية، اليوم السبت (26 أيلول 2020)، عن سبب امتناع وزارة المالية من صرف رواتب الموظفين كافة، لشهر أيلول الحالي.

وقال مقرر اللجنة أحمد الصفار في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “المعلومات التي وردت لنا من مصادر مقربة في وزارة المالية، أن مشاكل فنية تقنية في تحويل الأموال من البنك المركزي إلى المصارف تسببت بتأخر صرف رواتب الموظفين لشهر أيلول الحالي”.

وبشأن وجود نقص في السيولة المالية، أكد، أنه “لا توجد مشاكل في السيولة المالية والتمويل، وأن القرض المالي يكفي الوزارة لسد رواتب الشهر الحالي وربما حتى الشهر المقبل”.

وأفاد مصدر مطلع في وزارة المالية، أمس الجمعة، بأن وزارة المالية تمتنع عن إطلاق رواتب موظفي الوزارات كافة، فيما أفصح عن إيقاف صرف رواتب موظفي دوائر التمويل الذاتي.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “وزارة المالية تمتنع عن إطلاق رواتب موظفي الوزارات كافة لشهر أيلول، دون معرفة الأسباب التي تقف وراء ذلك”.

ومن جانب أخر، أكد مصدر، “إيقاف صرف رواتب موظفي دوائر التمويل الذاتي والمركزي ومن جميع المصارف دون استثناء وهي بانتظار وصول التمويل والإشعار الخاص من وزارة المالية للبدء بعملية التوزيع”.

السابق
مقترح النصر بشأن الدوائر المتعددة بقانون الانتخابات
التالي
نائب يحدد جهتين قد تقفان وراء استهداف البعثات

اترك تعليقاً