العراق

بغداد تنتظر مخرجاً قانونياً لإرسال رواتب موظفي الإقليم

أكد عضو برلمان إقليم كردستان عثمان كريم، الثلاثاء (1 كانون الأول 2020)، أن الحكومة الاتحادية تنتظر مخرجاً قانونياً لإرسال رواتب موظفي الإقليم.
وقال كريم في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “الحكومة الاتحادية قد خصصت مبلغ 320 مليار دينار من أجل إرسالها إلى إقليم كردستان مخصصة لرواتب الموظفين ولكن لاتستطيع إرسالها إلا من خلال مخرج قانوني وذلك بسبب تصويت البرلمان الاتحادي على قانون تمويل العجز المالي واشتراطاته”.
وأضاف أن “الحكومة لاتمانع من إرسال المبلغ وحسب الاتفاق حتى نهاية العام الحالي ولكن بانتظار مخرج قانوني واتفاق سياسي مع حكومة الإقليم”.
وبشأن حصة الإقليم في الموازنة، أشار كريم إلى أنه “سيتم حسمها بعد زيارة الوفد الكردي إلى بغداد خلال الأيام المقبلة وتقديمه الأرقام الكاملة للصادرات النفطية وعائدات المنافذ واعداد الموظفين، ولايمكن حسمها في الوقت الحالي دون زيارة الوفد”.
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اعلن في وقت سابق، أن الحكومة الاتحادية قررت إرسال 320 مليار دينار عراقي إلى أربيل كجزء من رواتب الموظفين.
وقال بارزاني في بيان صحفي: “خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بحثنا معا الإشكالات بين أربيل وبغداد، وأكدنا على أن يكون الاحتكام للدستور العراقي هو الفيصل في حسم جميع نقاط الخلاف، مع وضع خصوصية إقليم كردستان ومصلحة جميع العراقيين بنظر الاعتبار”.
وأضاف: “أشرنا معا خلال هذا الاتصال، إلى التقدم الذي أحرزته المحادثات القائمة منذ عدة أشهر بين وفدي التفاوض للجانبين وفق أسس التفاهم الذي تم التوصل إليه في وقت سابق بشأن مشكلة متقاضي الرواتب في الإقليم”.
وتابع بارزاني: “تقرر أن ترسل بغداد مبلغ 320 مليار دينار عراقي كجزء من الرواتب إلى إقليم كردستان في أقرب وقت، وبما يتناسب مع الوضع المالي الراهن للعراق، وأكدنا معا على ضرورة استمرار المحادثات بهدف حل جميع الإشكالات”.

السابق
تسوية إيرانية إسرائيلية هل هي ممكنة؟
التالي
تصريح حكومي جديد بشأن الرواتب

اترك تعليقاً