العرب والعالم

تحالف إقليمي لتوطّيد الاستقرار في المنطقة

كشف الامين العام للاتحاد الاسلامي لتركمان العراق النائب جاسم محمد جعفر البياتي ‏الثلاثاء‏، 23‏ كانون الثاني‏، 2018 عن ان تركيا تنوي اقامة حلف رباعي ضد تقسيم الدول في المنطقة، معتبراً اياه “مشروع واعد” لتقريب وجهات النظر بين هذه الدول.
وتخشى دول مثل العراق وتركيا وايران وسوريا، من خطط ومؤامرات لتثوير الأقليات الدينية والقومية، ودفعها الى احداث الإضطرابات، ثم الانفصال عن بلدانها.
ففي العراق، سعى الإقليم في مؤامرة مدفوعة من اطراف إقليمية الى الانفصال، وفي تركيا تسعى دول الى دفع الاكراد والأقليات الأخرى الى الانفصال عن تركيا، كما تدخلت اطراف دولية في احداث الفوضى في ايران على طريق تقسيمها.
في اثتاء ذلك، اقترح مساعد وكبير مستشاري القائد العام للقوات المسلحة الايرانية اللواء يحيى رحيم صفوي ‏الثلاثاء‏، 23‏ كانون الثاني‏، 2018 تاسيس تحالف اقليمي ليضم فضلا عن ايران وروسيا وسوريا، العراق وباكستان ايضا، لحفظ السلام في المنطقة ومنع اجندة التقسيم.
وقال البياتي لـ”المسلة”، إن “تركيا تنوي بناء حلف رباعي يجمع فيه تركيا والعراق وايران وسوريا للوقوف ضد مشروع التقسيم الذي تطالب به اطراف كردية في هذه الدول”، مبيناً ان “هذا المقترح طرح في اجتماع خاص جمع جاوش اوغلو مع الهيئة التنسيقية العليا للتركمان العراق، كما وعد وزير الخارجية التركي سحب قواته من بعشيقة في اسرع فرصة ممكنة”.
وابدى البياتي، تأييده ودعمه لـ”مقترح بناء الحلف الرباعي”، معتبراً انه “مشروع واعد لتقريب وجهات النظر بين هذه الدول وذلك للحد من مشروع التقسيم الذي يتبناه بعض الاحزاب الكردية، اضافة الى تقوية العلاقات السياسية والاقتصادية والامنية بينهم ومتابعة تحركات داعش وتنقلاتها فيها”.
وقال البياتي “ليس من مصلحة المنطقة تقسيم الدول مرة من قبل داعش واخرى بتشجيع الاكراد على الانفصال او بتفعيل الشغب والتظاهرات”، مشيراً الى ان “اصابع اسرائيل ودول عظمى واموال عربية واضحة وراء هذه الاحداث وعدم الاستقرار”.
واعتبر البياتي، ان “إقامة حلف رباعي يحفظ الدول من التقسيم والدمار”.

السابق
معهد واشنطن:العبادي أظهر كفاءة مرتفعة في الإبحار في محيط مليء بالمخاطر والمفاسد
التالي
ناشيونال انترست: آخر ما يحتاجه العراق هو عودة حكم المالكي

اترك تعليقاً