اخترنا لكم

تحالف الصدر يكشف عن تفاهمات جديدة بشأن اختيار رئيس الوزراء

كشف النائب عن تحالف سائرون عباس عليوي، السبت، عن وجود تفاهمات “تبشر بخير” بين الكتل السياسية بشأن اختيار رئيس الوزراء المقبل، مشيرا إلى أن الكتل حسمت أمرها بضرورة أن يكون رئيس الحكومة الجديد من التكنوقراط.

وقال عليوي في تصريح صحافي، إن “المفاوضات والمناقشات ماتزال مستمرة بين الكتل السياسية لغاية الان بشأن اختيار رئيس الوزراء المقبل”، مؤكدا “وجود تفاهمات تبشر بخير بهذا الصدد”.

وأضاف، أن “اختيار رئيس الوزراء سيتم وفقا للخطوط العريضة التي بينتها المرجعية الدينية والسيد مقتدى الصدر”، لافتا إلى ان “الكتل حسمت أمرها بضرورة أن يكون رئيس الوزراء المقبل من التكنوقراط وخارج سلطة الاحزاب”.

وكان القيادي في تحالف البناء النائب عامر الفايز كشف في تصريح، اليوم السبت عن اتفاق تحالفه مع تحالف الإصلاح والاعمار على تسمية رئيس وزراء المقبل, مبينا أن الإعلان عن الاسم سيكون بعد التصويت على رئيس الجمهورية مباشرة.

وانتخب مجلس النواب الجديد في (16 ايلول 2018) محمد الحلبوسي رئيساً له كما انتخب حسن كريم لمنصب النائب الاول وانتخب بشير الحداد لمنصب النائب الثاني.

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة، وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

وجاءت النتائج تصدر تحالف سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليه تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري، ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وشهدت الايام التي تلت الانتخابات جدلا واسعا بيين الاوساط السياسية دفع مجلس النواب الى عقد جلسة والتصويت على تعديل قانون الانتخابات بينها اعادة العد والفرز اليدوي للنتائج.

وصوتت المحكمة الاتحادية العليا، فيما بعد برد الطعون المقدمة بشأن قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب، فيما قضت بعدم دستورية إلغاء انتخابات الخارج والتصويت الخاص.

وأعلنت المحكمة الاتحادية العليا، في (19 آب 2018)، عن مصادقتها على نتائج الانتخابات النيابية والمرشحين الفائزين، مؤكدة أن قرار المصادقة صدر باتفاق الاراء.

السابق
محللون إسرائيليون: إسرائيل دخلت في ورطة مع روسيا
التالي
سيمنس الالمانية تكشف عن خارطة طريق للنهوض بواقع الكهرباء ومجال الطاقة في العراق

اترك تعليقاً