العراق

تحالف الفتح يطرح اسمي الأقرب لتشكيل الحكومة المقبلة

توقع القيادي في تحالف الفتح حنين القدو, الاثنين،, تنافس رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي وأمين عام منظمة بدر هادي العامري على رئاسة الحكومة المقبلة, مستبعدا نجاح رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي من المنافسة.

وقال القدو في تصريح صحافي، إن “التنافس على تشكيل الحكومة المقبلة سيقتصر على رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي وأمين عام منظمة بدر هادي العامري”، عازيا ذلك إلى “ما يتمتعان به من حظوظ ودعم سياسي”.

وأضاف القدو، أن “المالكي لا يمكنه التنافس على رئاسة الحكومة لعدم وجود رغبة سياسية محلية، فضلا عن المزاج الإقليمي”، مشيرا إلى أن “الفيصل الأخير في نهاية المطاف هو صندوق الاقتراع وتحالفات ما بعد الانتخابات”.

وكان المفكر والسياسي العراقي حسن العلوي رجح في تصريح سابق، حصول العامري على رئاسة الوزراء للدورة المقبلة، مستبعدا إمكانية نجاح رئيس العبادي في تجديد ولايته لدورة اخرى.

وسبق أن حدد مجلس الوزراء الـ12 من شهر ايار 2018 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في (14/4/ 2018)عن إنطلاق الدعاية الانتخابية للمرشحين والكيانات السياسيىة المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة والتي ستستمر لغاية العاشر من ايار المقبل.

ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية ستخوض الانتخابات إما مستقلة أو ضمن تحالفات سياسية مغايرة لتلك التي خاضت بها انتخابات 2014.

واصدرت المحكمة الاتحادية، قرارا بشأن عدم جواز تغيير موعد الانتخابات البرلمانية، وقال المتحدث باسم المحكمة اياس الساموك في بيان ورد ان “المحكمة الاتحادية اصدرت بالاتفاق قراراً تفسيرياً لأحكام المادة (56/ ثانياً) من الدستور بناء على الطلب الوارد من مجلس النواب بتاريخ 21/ 1/ 2018، قضت فيه بوجوب التقييد بالمدة المحددة في المادة المذكورة لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد وعدم جواز تغييرها، وحسب التفصيل الوارد في القرار التفسيري رقم 8/ اتحادية/ 2018 بتاريخ 21/ 1/ 2018.

السابق
العبادي يزور عوائل الشهداء في المثنى
التالي
ماذا وراء التقارب السعودي مع شيعة العراق ؟

اترك تعليقاً