رئيسية

تحالف النصر يطالب بتخفيض وجود قوات التحالف بالعراق

طالب تحالف النصر الذي يراسه رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، الذي يحظى بتمثيل جيد في البرلمان، الثلاثاء، بأن يتم تخفيض عدد القوات التابعة للتحالف الدولي في العراق.

وقال التحالف إن العراق “لا يحتاج هذا الكمّ من قوات التحالف الدولي المتواجدة في البلاد”.

ويأتي بيان التحالف الذي يحظى بـ42 مقعدا في البرلمان من أصل 329، قبل يوم من بدء الحوار الاستراتيجي مع واشنطن، المقرر الأربعاء والخميس.

واعتبر التحالف أن “قضية الوجود العسكري الأجنبي والأمريكي تحديدا استدعته ظروف محاربة داعش”.

وأوضح أن “العراق اليوم لا يحتاج إلى هذا الكمّ من القوات، يحتاج فقط إلى عدد محدود لأغراض التدريب والدعم اللوجستي والاستخباري لمحاربة الإرهاب الذي يمتد ويتداخل إقليمياً دولياً”.

ونهاية 2011، غادرت القوات الأمريكية العراق بشكل كامل، بعد 8 سنوات من الاحتلال عقب الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003.

وعادت تلك القوات إلى العراق عام 2014 عندما اجتاح تنظيم الدولة ثلث مساحة العراق، وذلك بناء على طلب من حكومة بغداد برئاسة نوري المالكي، آنذاك.

وانتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، ولا إحصائية حديثة بشأن القوات حاليا.

وطالب زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، في بيان، الولايات المتحدة، بسحب قواتها “المحتلة” من بلاده.

ومن المقرر أن يبدأ الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، الأربعاء والخميس، لبحث مصير الوجود العسكري والتعاون الاقتصادي والسياسي، بحسب بيان سابق للحكومة العراقية التي تشكلت مجددا الشهر الماضي.

وتصاعدت حدة الخلاف بين رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي والإدارة الأمريكية، على خلفية مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس بغارة جوية ببغداد، في 3 كانون الثاني/ يناير الماضي.

وعقب الغارة الجوية، طلب عبد المهدي من البرلمان التصويت إصدار قرار إلزامي لإخراج قوات التحالف من البلاد، وهو ما تم بالفعل، لكن واشنطن قالت إنها لا تتعامل مع قرارات تصدر من حكومة مستقيلة.

بغداد- الأناضول

السابق
ترامب يستخدم الميليشيات و البلاد أصبحت على شفير حرب أهلية
التالي
العراق يشرع باستقطاع “ضريبة الدخل” من الراتب الكلي للموظفين

اترك تعليقاً