العراق

ترامب: القوات الأمريكية في العراق لمواجهة تحرّكات إيران

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن قوات بلاده موجودة في العراق لمواجهة أي تحرك إيراني محتمل.
وقال ترامب خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في البيت الأبيض الخميس: «نتطلع إلى اليوم الذي تنتهي فيه الحاجة لبقاء جنودنا في العراق».
كما تابع :«سنقدم الدعم الذي يحتاجه العراق».
وأوضح، «شركات أمريكية تشارك في العديد من مشاريع التنقيب عن النفط بالعراق».
من جانبه، أوضح الكاظمي أن «تدخل تركيا في العراق غير مقبول ولن نسمح به».
إلى ذلك، شدد على أن «العراق يرحّب بالشركات والاستثمارات الأمريكية».
وقبل ذلك أفادت وكالة الأنباء العراقية على «تليغرام» بأن مصطفى الكاظمي نجح بقيادة الحوار الاستراتيجي للحصول على انسحاب أمريكي من العراق.
وأكد الجانبان العراقي والأمريكي ضرورة احترام سيادة العراق وسلامة أراضيه. كما اتفقا على تشكيل فريق خاص لمناقشة آليات وتوقيتات إعادة انتشار قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة خارج العراق.
من جانبه، أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف أن العراق يرى أن شراكته مع الولايات المتحدة استراتيجية، وهو ماضٍ باتجاه تعزيز الخيارات المشتركة بين البلدين، وفق وكالة الأنباء العراقية.
في سياق متصل، توجّه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى نيويورك؛ لمطالبة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإعادة فرض العقوبات الدولية على إيران في إطار إجراء متنازع عليه.
وسيلتقي بالسفير الإندونيسي ديان تريانسياه دجاني، الذي يترأس المجلس هذا الشهر، لإبلاغه رسميا أن واشنطن تعتقد أن طهران انتهكت الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم العام 2015، والعقوبات تم رفعها مقابل التزاماتها، لذلك يجب إعادة فرضها.
كما من المقرر مناقشة هذا المطلب مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس.
إلى ذلك، قبَيل تقديم الحكومة الأمريكية طلبا للأمم المتحدة يقضي بتفعيل آلية الإعادة التلقائية لعقوبات شاملة «سناب باك» على إيران، قامت القوات المسلحة الإيرانية بخطوة استفزازية للمجتمع الدولي، باختبار صاروخين بالستيين من طراز كروز.

السابق
واشنطن تتعهد بالانسحاب من العراق
التالي
الفصائل تعلق على زيارة الكاظمي وتلوح بالتصعيد

اترك تعليقاً