العراق

ترجيح تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة اليوم وكل جهة اخذت حصتها في الحكومة المقبلة

أكد عضو مجلس النواب العراقي، كاظم الصيادي، السبت (01 شباط 2020)، حسم اختيار رئيس الوزراء المقبل من قبل القوى السياسية، فيما رجح تكليف رئيس الوزراء الجديد، اليوم.

وقال الصيادي في حديث لـ (بغداد اليوم): “تم الاتفاق بين القوى السياسية على اختيار محمد توفيق علاوي، لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة”، مشيراً الى أن “الاتفاق ايضا على توزيع المناصب قد تم، وكل جهة اخذت حصتها في الحكومة المقبلة”.

وأضاف، أن “وزراء الحكومة الجديدة سيتم ترشيحهم، بغطاء التكنوقراط، ومنهم بأسماء الظل، على انهم بعيدون عن القوى السياسية”، مرجحاً أن “يتم اعلان تكليف رئيس الوزراء الجديد محمد توفيق علاوي، اليوم”.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد النائب في تحالف سائرون، رياض المسعودي، أن الكتل السياسية لم تتفق حتى الان على أي مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة، لافت إلى أن تنازل الكتل عن شروطها سيحسم ملف رئاسة الوزراء.

وقال المسعودي لـ(بغداد اليوم)، إن “الضغوطات التي تمارسها بعض الكتل السياسية على المرشحين لرئاسة الحكومة، حالت دون الوصول إلى الاتفاق النهائي لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة، وجعلها عاجزة بالاتفاق على أي مرشح ‏ حتى الان”.

واضاف أن “أي مرشحا يتقدم لمنصب رئاسة الحكومة تضغط عليه الكتل السياسية بملف اخراج القوات الاجنبية والخدمات والانتخابات المبكرة”، مشيرا إلى أن “تنازل الكتل السياسية عن شروطها سيحسم ملف رئاسة الحكومة”.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد وجه، الأربعاء (29 كانون الثاني 2020)، رسالة للقوى السياسية، بشأن تكليف رئيس الوزراء الجديد، هددهم فيها بتسمية من يراه مناسباً للمنصب، بحدود اليوم السبت، إذا لم تتوصل القوى لمرشح جديد.

السابق
فورين بوليسي: واشنطن لا تفهم رجال الدين الشيعة في إيران والعراق
التالي
الرئيس الفلسطيني يتخذ إجراء ردا على خطة ترمب للسلام

اترك تعليقاً