العراق

ترحيب كردي بحراك ’’الاقليم السني’’

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، عماد باجلان، الثلاثاء 14-1-2020 ، تأييدالكرد وتشجيعهم على فكرة تحويل العراق إلى اقاليم إدارية، فيما أشار إلى أن محافظات ومدن البلاد لن تتطور إلى بتحويل العراق لأقاليم.

وقال عماد باجلان، في حديث لـ(بغداد اليوم) إن “بلدا متعدد المكونات والأقليات مثل العراق، ستبقى فيه كل المكونات تراوح في مكانها ولن تتطور المحافظات والمدن من النواحي الأمنية والاقتصادية والتعليمية، إلا بتحويله إلى أقاليم”.

وأضاف باجلان، أن “الكرد يؤيدون فكرة انشاء الإقليم السني، على الرغم من وجود مناطق مشتركة ومتداخلة مع الإقليم المفترض، وتحديداً في محافظات نينوى وصلاح الدين وغيرها، والتي يمكن حلها بالمادة 140 من الدستور والقانون والاستفتاء الشعبي”.

وتابع، أن “البلد لن يستقر إلا بنظام الاقاليم، ولدينا تجربة إقليم كردستان الذي مرت بصراعات طويلة مع الأنظمة المتعددة التي كانت تحاول على مر الوقت النيل من حقوق الكرد لكنه نجح بكل المقاييس”، لافتاً إلى أن “السنة سيبقون يشعرون بالمظلومية، ومن الأفضل السماح لهم بإنشاء الإقليم الإداري”.

وأكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن “الكتل والأحزاب الشيعية تعارض فكرة إنشاء الإقليم السني بسبب وجود الاماميين العسكريين في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين، وهذه القضية يمكن حلها”.

وكان عضو تحالف القوى العراقية النائب عن محافظة الانبار، فيصل العيساوي كشف في وقت سابق، عن تحركات ستبدأ هذه الايام لتشكيل أقاليم في المحافظات الغربية، لتخفيف الضرر عن تلك المحافظات بفعل تداعيات الغاء الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن.

وقال العيساوي، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم): “لا يوجد نص دستوري يقول لمجلس النواب أنه يستطيع تخويل حكومة تصريف الأعمال لتكون حكومة كاملة الصلاحية”، مشيراً إلى أن “تعديل الاتفاقية الأمنية مع واشنطن سيأخذ وقتا طويلاً لحين تشكيل الحكومة الجديدة لتضمي الحكومة بالتعديل”.

وعن تداعيات الغاء الاتفاقية، ذكر العيساوي، أنه “إذا زاد الضغط وذهبت الحكومة إلى أبعد من ذلك، ستكون الخسارة كبيرة، وسنبدأ بتحركات واضحة من الآن لتشكيل اقاليم في محافظاتنا الغربية لتقليل الضرر عنها، في حال لم نستطع تخفيف حجم الأزمة عن محافظات البلاد جميعاً”.

السابق
كتلة “عطاء” تدعو لإعادة تكليف عبد المهدي برئاسة الحكومة
التالي
الإعلام الأمني: هجوم بــ8 صواريخ كاتيوشا على قاعدة التاجي شمالي العاصمة بغداد

اترك تعليقاً