العراق

تصريح جديد للجنة المالية بشأن تخفيض رواتب الموظفين

استبعدت اللجنة المالية، في مجلس النواب امكانية استقطاع او ادخار رواتب الموظفين دون إجراء تعديلات قانونية، بينما اكدت ان موازنة ٢٠٢٠ ستصل الى البرلمان قريبا.   

وقال عضو اللجنة حنين قدو في تصريح للصحيفة الرسمية (30 ايار 2020)، أن “اللجنة المالية في البرلمان لم تستلم اي مقترحات جادة من قبل الحكومة تتعلق باستقطاع أو تخفيض رواتب ومخصصات الموظفين والمتقاعدين”.  

واضاف أن “جميع ما يشاع بشأن هذا الموضوع عبارة عن تسريبات غير مؤكدة، بينما ينتظر البرلمان ان يتسلم موازنة هذا العام قريبا من اجل وضع الحلول والمعالجات الاقتصادية والمالية”.   

واكد قدو أن “أي تخفيض او تغيير في رواتب الموظفين لابد ان يكون من خلال إجراء تعديلات على التشريعات والقوانين التي نصت على الرواتب وعدا ذلك لا يمكن ان تقوم الحكومة بخفض الرواتب”.   

ومن جهة اخرى، دعا عضو اللجنة ثامر ذيبان الحمداني، مجلس الوزراء “الاعتماد على الايرادات الاخرى، لسد العجز الحاصل في الموازنة”٠  

وقال الحمداني في بيان إن “الموظفين يعتمدون وبشكل اساس في حياتهم على رواتبهم باعتبارها المصدر الوحيد للعيش في وقت لا تخلو تلك الرواتب من استقطاعات القروض والسلف والايجار”.   

واشار الى ان لدى “الحكومة العراقية واردات مالية كبيرة غير النفط من المنافذ الحدودية والضرائب وأجور الدوائر التابعة لوزارة النفط من محطات تعبئة البنزين والماء والكهرباء والواردات التي بذمة اقليم كردستان بالإمكان الاعتماد عليها لسد العجز في الموازنة”.  

السابق
البرلمان يكشف عن خطة لمكافحة كورونا من خمسة محاور
التالي
تقرير امريكي: واشنطن وطهران يجتمعان خلف الكاظمي

اترك تعليقاً