العراق

تصريح نيابي جديد بخصوص تخفيض رواتب الموظفين

قال مقرر اللجنة المالية في البرلمان أحمد الصفار، الأربعاء، (23 كانون الأول، 2020)، إن تخفيض الرواتب يمكن أن يسري على الدرجات الخاصة والعليا دون المساس بذوي الدخل المتوسط والمحدود.

وذكر الصفار في تصريح لوكالة الأنباء العراقية ، أن “لجنته ترفض المساس برواتب الموظفين خاصة، وأنه يمثل حملاً جديداً عليهم”، مبيناً أن “تغيير سعر صرف الدينار يعد تخفيضاً غير مباشر لدخل الشخص لأن تغيير سعر صرف الدينار يعني تخفيض الرواتب بشكل غير مباشر لأنه سيحدث تضخماً في السوق بسبب ارتفاع الأسعار وبالتالي فإن راتب الموظف لا يأتي بنفس كمية السلع التي كان يجلبها قبل التخفيض”.

وأضاف أنه “إذا كانت هناك حاجة ضرورية للتخفيض، فلا بد أن تسري فقط على ذوي الدرجات الخاصة والعليا دون المساس بذوي الدخل المتوسط والمحدود”، متابعاً أن “مسودة الموازنة تحتاج الى أيام من أجل تغيير المواد التي تم التصويت عليها ،لأن المسودة والنسخة التي تسربت كان فيها الانفاق الاجمالي 150مليون ترليون دينار وفيها عجز 50 ترليوناً”.

يشار إلى أن مجلس الوزراء صوّت، أمس الأول الاثنين (21 كانون الأول 2020)، على الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021.

ووصف رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، أمس الأول الاثنين، الاجتماع الذي عقده مجلس الوزراء وشهد التصويت على الموازنة المالية لعام 2021 قبل إرسالها إلى البرلمان بـ”الماراثوني”، فيما تعهد بالقول إنها “لن تمس رواتب الموظفين من الطبقتين اللتين تشكلان غالبية الشعب”.

السابق
اتفاق يقضي بإرسال بغداد رواتب موظفي كردستان لثلاثة أشهر
التالي
برلماني يدعو بغداد لفرض شروط على حكومة الإقليم قبل إرسالها الأموال

اترك تعليقاً