العراق

تعليق حكومي حول رواتب ٢٠٢٠

طمأن هشام داوود مستشار رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس، بشأن رواتب 2020 مؤكدا ان هناك 34 مليون عراقي بلا راتب يقابلهم من يستلم 30 مليون شهريا.

وذكر داوود في لقاء متلفز اليوم (18 حزيران 2020)، اننا “معنيون بوضع خطط قصيرة ومتوسطة المدى لأن الحكومة الحالية مؤقتة، لدينا قرابة 4 مليون موظف ومليونا متقاعد ومستحقي رواتب الحماية الاجتماعية ورواتبهم تتطلب 6.5 مليار دولار شهريا وما يدخل للدولة مليارا دولار فقط، ما يعني ان المطلوب من الدولة إضافة 4 مليار دولار كل شهر”.

واضاف، انه “لدينا حلول قصيرة المدى عبر الاقتراض الداخلي والخارجي، والرواتب ستؤمن هذا العام لكن بالمقابل من الممكن ان نثقل الأجيال المقبلة بديون خارجية بسبب القروض”.

واوضح ان “هناك 34 مليون عراقي لا يأخذون رواتب من الدولة وهؤلاء يحتاجون تأمين ظروف حياتهم ويجب ان يكون للدولة دور بتوفير ظروف موضوعية”.

وتابع، انه “يجب ان يكون هناك إصلاحات لضمان ان لا تتكرر الازمة، وهناك فكرة لأشراك الشرائح العراقية في حل الازمة، هناك متقاعدون يستلمون راتباً تقاعدياً يصل الى 30 مليون شهرياً بينهما اخرون لا تسلمون أكثر من 200 ألف ويجب ان تكون هناك اصلاحات في هذا الجانب”.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد اعلن في وقت سابق بعد نيل حكومته ثقة البرلمان، أنه استلم المسؤولية بخزينة شبه خاوية، فيما كشفت مصادر اخرى ان خزينة الدولة لم تكن فيها سوى 300 مليون دولار عند استلام الكاظمي للسلطة.

السابق
مستشار الكاظمي: فئتان لا يشملهما حصر السلاح
التالي
البارزاني يسهل توغل الجيش التركي في شمال العراق

اترك تعليقاً