العراق

تعليق من الصحة العالمية حول الموقف الوبائي في العراق

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، أن ملايين جرعات اللقاح من كورونا ستصل العراق بالايام المقبلة.

وقال ممثل المنظمة في العراق احمد زويتن للوكالة الرسمية (8 نيسان 2021)، إن “العراق يشهد ارتفاعاً حاداً بعدد الإصابات بكورونا إذ وصل الى أكثر من 800 ألف وهذه الأعداد كبيرة جداً”، مبيناً أنه “ممكن تخفيض اعداد الاصابات من خلال التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية وتلقي اللقاحات المضادة للفيروس”.

واضاف ان “وزارة الصحة منذ بدء تفشي الفيروس لم تقصّر في واجبها وعملت جنباً الى جنب مع منظمة الصحة العالمية، وتمت الاستجابة لاعداد كبيرة من المواطنين المصابين في المستشفيات، كما انها تعاقدت مع العديد من الشركات لتوريد اللقاحات”.

وأشار الى أن “اللقاح حالياً متوفر في العراق، حيث كانت الدفعة الاولى تبلغ 50 الف جرعة، والثانية 336 الفا”، مؤكداََ ان “ملايين الجرعات ستصل الى العراق بالايام المقبلة”.

ولفت الى انه “لا يمكن ان تكون هنالك فرق جوالة للقاحات، لان المواطن عندما يتلقى اللقاح يجب ان يكون تحت الرقابة لمدة 20 الى 30 دقيقة قبل ذهابه الى المنزل”، موضحاً أن “اللقاحات يجب ان توزع على 666 مرفقاً طبياً مخصصاً لهذا الغرض”.

واكد انه “في حال استمرار معدل الاصابات في الارتفاع فسيكون هنالك المزيد من الوفيات وهذا ما يهدد المراكز الصحية في استيعاب الاعداد الجديدة”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، الخميس، على ان ارتفاع الاصابات خلال اليومين الماضيين امر متوقع وحذرنا منه في وقت سابق.

وقال البدر لـ”ناس”، (8 نيسان 2021)، إنه “خلال اليومين الماضيين تم تسجيل أرقام غير مسبوقة بإصابات كورونا وهذا تطور وبائي خطير”.

وأضاف، أن “الوزارة لم تتفاجئ من هذه الأرقام”، مؤكدا على “تحذير الوزارة السابق، وان الوزير حذر قبل أشهر حينما كان الوضع مسيطر عليه من الزيادة المحتملة بحالات كورونا”.

وأشار إلى أن “هذا التحذير لم يجدي نفعا، بسبب التراخي وعدم الالتزام من بعض الذين استنتجوا ان خطر كورونا قل او انعدم”.

وأكد البدر، على أن “الوضع الوبائي لايزال تحت السيطرة ويمكن للوزارة ان تتعامل مع هذه الزيادة رغم خطورتها، لكن ثمة محدودية نستطيع التعامل معها وهو أمر طبيعي في كل العالم”.

ولفت المتحدث باسم الصحة إلى أن “طبيعة الإصابات المسجلة في المرحلة الراهنة، تعد اشد من الموجات السابقة، وثمة فئات عمرية لم نعتد على اصابتها، مثل الشباب والاطفال”.

ودعا المواطنين إلى “الالتزام باجراءات الوقاية الصحية من خلال غسل اليدين ولبس الكمامة وتلقي لقاح كورونا”.

وبشأن اللقاح، اعاد البدر التذكير “بانه صحي ومعتمد في جميع دول العالم”، نافيا “الاشاعات التي تحدثت عن خطورتها”، مشيرا إلى أنه “شخصيا تلقى لقاح استرازينيكيا”.

السابق
النصر يرحب بمخرجات الحوار مع واشنطن ويدعو لجدولة انسحاب القوات الاميركية

اترك تعليقاً